الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكتشف وجود علاقة بين الإكزيما وأمراض الأوعية الدموية الطرفية| تفاصيل

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 03:00 م
الإكزيما وأمراض الأوعية
الإكزيما وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.. أرشيفية


وجد باحثون من كلية الطب بجامعة ييل في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Clinical and Experimental Dermatology، أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي (AD، المعروف أيضًا باسم الإكزيما) معرضون أيضًا لخطر أعلى بشكل ملحوظ للإصابة بمرض الأوعية الدموية الطرفية (PVD).

باستخدام بيانات من برنامج All of Us Research Program، وهو قاعدة بيانات تابعة للمعاهد الوطنية للصحة لأكثر من 260 ألف بالغ أمريكي متنوع، وجد فريق جامعة ييل أن PVD حدث في 11% من المرضى المصابين بـ الإكزيما، ولكن فقط 6.2% من المرضى غير المصابين بـ التهاب الجلد التأتبي. بعد تعديل العوامل الديموغرافية، وجد الباحثون أن هناك فرصة أكبر بنسبة 23% للإصابة بـ PVD للمرضى المصابين بـ الإكزيما.

وقال جيفري كوهين، أستاذ مساعد في الأمراض الجلدية والمؤلف الرئيسي للدراسة: "تعمل هذه الدراسة على تعميق فهمنا للعلاقة بين التهاب الجلد التأتبي وأمراض القلب والأوعية الدموية".

"إن الأسس التي تقوم عليها العلاقة بين مرض الأوعية الدموية الطرفية والتهاب الجلد التأتبي ليست مفهومة جيدًا، ولكن عوامل مثل الالتهاب في الجسم، وانخفاض مستويات النشاط البدني، واضطرابات النوم التي تظهر لدى المصابين بالتهاب الجلد التأتبي من المرجح أن تساهم في ذلك".

ويقول فريق جامعة ييل إن نتائجه تمهد الطريق لتحسين المراقبة والرعاية للمرضى المعرضين لخطر متزايد. وقال كوهين: "إن فهمنا المتطور لأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى المصابين بالتهاب الجلد التأتبي يؤكد على أهمية الرعاية الوقائية، مثل الفحص الروتيني لأمراض القلب والأوعية الدموية، والعلاج المناسب لعوامل الخطر القلبية الوعائية في هذه الفئة من السكان".

نصائح لتقليل أعراض الإكزيما

تزداد الإكزيما بسبب الجفاف والهواء البارد، ولحماية بشرتنا والتقليل من الأعراض المزعجة يلزم إتباع النصائح التالية:

  • الترطيب المستمر: يجب استخدان كريمات مرطبة مخصصة للبشرة الحساسة بشكل منتظم خلال اليوم، وخصوصًا بعد الاستحمام.
  • تقليل غسيل الجلد: يفضل عدم غسل البشرة بشكل متكرر لأن المياه تسحب الزيوت الطبيعية التي تحمي الجلد.
  • استخدام غسول مناسب: من الضروري اختيار غسول للبشرة الحساسة وويجب أن يكون خالي من المواد المهيجة.
  • استشارة الطبيب: في حالة حدوث التهاب شديد أو تفاقم الحالة، يلزم اللجؤء لطبيب الجلدية بسرعة.