الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامينات ضرورية لامتصاص الكالسيوم في الجسم.. ما هي؟

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 01:30 ص
الكالسيوم
الكالسيوم


نستعرض ضمن السطور التالية، الفيتامينات الضرورية لامتصاص الكالسيوم في الجسم وترسبه في العظام بدلا من ترسبه في الأنسجة الرخوة.

الفيتامينات الضرورية لامتصاص الكالسيوم في الجسم

فالكالسيوم عنصر مهم للحفاظ على صحة العظام ويمكن الحصول عليه سواء من النظام الغذائي أو من المكملات، ومن بين الفيتامينات الضرورية لامتصاص الكالسيوم في الجسم والأطعمة المناسبة فإنها تتمثل فيما يلي:

الكالسيوم

فيتامين د مهم لامتصاص الكالسيوم

ويعتبر فيتامين د ضروريا لامتصاص الكالسيوم، لأنه ينظم توازن الكالسيوم في الجسم، وعند عدم وجود كمية كافية من فيتامين د في الجسم توجد صعوبة في امتصاص الكالسيوم.

كما أن دمج مكملات الكالسيوم مع الأطعمة الغنية بفيتامين د ضروري، لتعزيز الكالسيوم في الجسم، ومن بين الأطعمة الأسماك الدهنية وصفار البيض والفطر.

وعندما لا تحصل على فيتامين د من الطعام، يجب الجلوس تحت أشعة الشمس لتعزيز نسبة فيتامين د في الجسم لامتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

المغنيسيوم مفيد لترسيب الكالسيوم في العظام

ووفقا لموقع تايمز أوف إينديا، فإن عنصر المغنيسيوم له دور أساسي في امتصاص الكالسيوم في الجسم، وعندما لا تحصل على المغنسيوم بدرجة كافية فمن المحتمل أن يتراكم الكالسيوم في الأنسجة الرخوة بدلا من ترسبه في العظام مما يحدث مشاكل صحية.

ومن الأفضل الحصول على الخضراوات الورقية الخضراء والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والأفوكادو والبقوليات وإدراجها في نظامك الغذائي..

فوائد الفوسفور مع الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام

الفوسفور مع الكالسيوم مفيد لتعزيز صحة العظام وصحة الأسنان، حيث يجب الحصول على الأطعمة الغنية بالفوسفور ودمجها مع مكملات الكالسيوم لتعزيز فعاليتها ويجب تناول الأطعمة الغنية بالفسفور مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة، وهذا بغرض لتزويد الجسم بالمكونات اللازمة للحصول على عظام قوية.

فيتامين ك يساعد في تنظيم الكالسيوم وتعزيز صحة العظام

ومن الضروري الحصول على فيتامين د لدعم عملية التمثيل الغذائي وتعزيز صحة العظام، للمساعدة على تنظيم الكالسيوم؛ حيث يجب دمج فيتامين ك مع مكملات الكالسيوم لبناء العظام وترسب الكالسيوم في العظام بدلا من ترسبه في الأنسجة الرخوة، ومن ضمن الأطعمة الغنية بفيتامين ك التي يجب إدراجها السبانخ والبروكلي وزيت الزيتون.