الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل سوء الحالة النفسية للحامل يؤدي لتشوه الجنين؟.. استشاري يوضح

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 10:00 ص
هل سوء الحالة النفسية
هل سوء الحالة النفسية للحامل يؤدي لتشوه الجنين؟


هل سوء الحالة النفسية للحامل يؤدي لتشوه الجنين؟.. من المهم العلم بأن ضبط الحالة النفسية للأم خلال فترة حملها يضمن لها الحفاظ على صحة جنينها، إذ إن القلق والعصبية الزائدة أو الحزن قد يعرض الجنين للكثير من المشكلات الصحية، ولكن هل تصل تلك المشاكل الصحة للجنين الى حد ولادة طفل مشوه؟.. هذا ما نعرفه فى السطور التالية.

هل سوء الحالة النفسية للحامل يؤدي لتشوه الجنين؟

ويجيب الدكتور حمادة خضر استشاري امراض النساء والتوليد، عن هذا التساؤل بأن تردي نفسية الأم خلال فترة الحمل يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين، لكن ليس له علاقة بالتشوهات مطلقا، ولكن ربما يؤدي الحزن الشديد إلى إضعاف شهية الأم ما يسبب إصابتها وجنينها بسوء التغذية وتقليل الدم الواصل للجنين، والتأثير سلبًا على جهازه العصبي وضعف مناعته، وهو الذي يؤثر على نموه، وبالتالي يكون وزنه أقل من الطبيعي عند الولادة، كما أن تردي نفسية الأم فترة الحمل تؤثر سلبًا على الجنين وتجعله أكثر عُرضة للكثير من المشاكل النفسية في الكبر.

امراة تعانى من متاعب الحمل 

كيفية مراعاة الحالة النفسية للحامل؟

وعن كيفية مراعاة الحالة النفسية للحامل فيمكن اللجوء الى ما يلي: 

  • تقليل المهام المنزلية، إذ يجب أن يساهم الزوج في بعض الأعمال المنزلية، فمساعدة الزوج قد تخفف كثيرًا وتجنب الشعور التقصير.
  • حضور جلسات نفسية قبل الولادة، وهي ضرورية سواء للحامل أو للزوج أيضًا، الأمر الذي قد يؤهل الزوج والزوجة نفسيًا لاستقبال المولود والتعامل بمرونة مع أي مشكلات قد تواجههما بعد الولادة.
  • الابتعاد عن المؤثرات السلبية، فالتجارب الشخصية لأشخاص أخرى ليست مقياسًا لتجربتك الشخصية، فلكل شخص قدراته، لذا تعاملي مع الأمور بهدوء قدر طاقتك وقدراتك، وتجنبي المؤثرات السلبية من المحيطين.
  • الدعم العاطفي، وتحتاج الحامل للدعم العاطفي وكلمات الحب وعبارات التقدير، التي تشعرها أن كل شيء على ما يرام، وأن هناك من يشعر بها وبما تمر به.
  • الدعم النفسي من مختص، وفي كثير من الأحيان تحتاج الحامل إلى دعم من استشاري نفسي، خصوصا إذا أثرت التغيرات النفسية في قدرتها على ممارسة حياتها اليومية، أو إذا استمرت مشاعر الاكتئاب في الحمل لفترة طويلة أو تطورت بشكل قد يجعلها تؤذي نفسها.