الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج التهاب بصيلات الشعر بطرق طبيعية.. الماء الدافئ والصابون حل أمثل

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 01:40 م
علاج التهاب بصيلات
علاج التهاب بصيلات الشعر بطرق طبيعية


التهاب بصيلات الشعر عبارة عن عدوى في بصيلات الشعر، والبصيلة هي فتحة صغيرة في الجلد ينمو فيها الشعر، وقد يحدث هذا الالتهاب بسبب الإصابة بالتهاب بكتيري أو فطري، ويمكن علاجه بالأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض، كما انه توجد طرق طبيعية لعلاج التهاب بصيلات الشعر طبيعيًا.

علاج التهاب بصيلات الشعر بطرق طبيعية 

وحول علاج التهاب بصيلات الشعر بطرق طبيعية فحسب موقع "ويب طب"، تتوافر العديد من العلاجات الطبيعية، التي تساعد في التخلص من التهاب بصيلات الشعر بأنواعه المختلفة، والتي تساعد أيضًا في تخفيف الحكة أو الألم الناتج عن التهاب بصيلات الشعر، ومن هذه العلاجات ما يلي:

وضع ضمادة دافئة على المنطقة المصابة، يساعد في تخفيف الألم والتخلص من القيح المرافق لالتهاب بصيلات الشعر، ويمكن استخدام الضمادة عدة مرات يوميًا. 

كما أن تنظيف المنطقة المصابة بالماء الدافئ والصابون مرتين في اليوم، وبعدها التجفيف بمنشفة نظيفة يساعد على التخلص من الألم والالتهاب.

تتوفر علاجات طبيعية تساعد في التخلص من التهاب بصيلات الشعر بأنواعه

مع الابتعاد عن ارتداء الملابس والجوارب الضيقة، وكذلك الملابس التي تمنع الفرد مدّ وتحريك الفخذين بشكل مريح، والجلد الرطب أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذلك يجب ارتداء ملابس فضفاضة، مع ضرورة تغيير الملابس على الفور عند التعرق.

ويساعد ماء الأكسجين في التخلص من بعض البكتيريا والفطريات، التي تسبب التهاب بصيلات الشعر، ويجب الانتباه إلى ضرورة تجنب استخدام بيروكسيد الهيدروجين على مناطق الجلد غير المصابة بالتهاب بصيلات الشعر، لأن ذلك يسبب قتل البكتيريا الجيدة التي يحتاجها الجسم. 

ويساعد أخذ حمام من الماء الدافئ، على تقليل الحكة والألم المصاحبين لالتهاب بصيلات الشعر. 

وتساعد الكريمات والمستحضرات المضادة للحكة المتاحة دون وصفة طبية، في تهدئة أعراض التهاب بصيلات الشعر، حيث تحتوي على الهيدروكورتيزون، وهو نوع من الأدوية الستيرويدية التي تساعد في تقليل الحكة، والتورم، والاحمرار.

وقد تؤدي إزالة الشعر بالشمع إلى نمو الشعر تحت الجلد وحصول الالتهابات، ولذا ينصح بعدم إزالة الشعر بالشمع للمناطق المصابة بالتهاب بصيلات الشعر. 

كما يجب تجنب حلاقة الشعر أثناء الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر، كون ذلك يؤدي إلى تهيج الجلد.