الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامينات يتسبب نقصها في تساقط الشعر.. أ ود أبرزها

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 06:30 ص
فيتامينات يتسبب نقصها
فيتامينات يتسبب نقصها في تساقط الشعر


يسعى الكثيرون، وبخاصة النساء للحفاظ على الشعر والاعتناء به بطرق متنوعة، ومن بين طرق الحفاظ على الشعر تناول فيتامينات خاصة به؛ لذا هيا نتعرف فيما يلي على فيتامينات يتسبب نقصها في تساقط الشعر. 

فيتامينات يتسبب نقصها في تساقط الشعر 

وعن فيتامينات يتسبب نقصها في تساقط الشعر، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يمكن لنقص مجموعة من الفيتامينات أن يسهم في حدوث تساقط الشعر، لذا، ومن الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لتفادي أي نقص قد يسهم في تساقط الشعر ومن تلك الفيتامينات ما يلي: 

  • نقص البيوتين أو فيتامين ب7 وهو الذى يعتبر ضروريًا لنمو الشعر، وبالتالي نقصه قد يؤدي إلى ضعف الشعر وهشاشته.
  • وأيضًا نقص فيتامين أ، فسواء كان بزيادة أو نقص، يمكن أن يؤثر على صحة الشعر ويسبب تساقطه.
  • وكذلك نقص فيتامين د، ويرتبط نقص فيتامين د بتساقط الشعر ويؤثر سلبًا على صحة بصيلات الشعر.
  • فضلا عن نقص فيتامين E، فقد يؤدي نقص فيتامين E إلى زيادة الإجهاد التأكسدي على بصيلات الشعر، ما يسهم في تساقط الشعر.
  • بالإضافة إلى نقص فيتامين C، وهو الذى يؤثر على إنتاج الكولاجين الضروري لبنية الشعر، وبالتالي نقصه قد يؤدي إلى ضعف الشعر وزيادة تعرضه للتقصف.
  • وأخيرًا نقص فيتامين ب12، والذي يلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر وقوته، ونقصه قد يؤدي إلى ترقق الشعر أو تساقطه.
سيدة منزعجة من تساقط الشعر

ما هي فحوصات تساقط الشعر؟

وبشأن إجابة سؤال ما هي فحوصات تساقط الشعر؟، فهناك علاقة بين الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر وفحوصات تساقط الشعر، وذلك كالتالي: 

  • قياس مستويات بعض الهرمونات، والذي يتضمن ذلك قياس هرمون المنبه للحوصلة (FSH) وهرمون التستوستيرون والبرولاكتين،  يُعتبر هرمون التستوستيرون من الأندروجينات التي تؤثر على تساقط الشعر، بالإضافة إلى بعض الهرمونات الأساسية الأخرى مثل هرمون المنبه للحوصلة (FSH) وهرمون اللوتين (LH)، والتي قد تتغير مع تقدم العمر.
  • وأيضًا هناك تحليل الحديد في الدم ومخزون الحديد، ويلعب نقص الحديد دورًا مهمًا في تساقط الشعر، ويتضمن هذا التحليل قياس مستوى الحديد في الدم ومستوى الفيريتين، وهو بروتين يدل على كمية الحديد المخزنة في الجسم.
  • بجانب تحليل مستويات هرمونات الغدة الدرقية، فإذا كنت تعاني قصورا أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية، فإن ذلك يؤثر على هرمونات جسمك، ما يؤدي إلى تساقط الشعر، لذا، إذا تمت ملاحظة تغير ملحوظ في الوزن في الآونة الأخيرة، فلابد من إجراء الفحوصات المتعلقة بالغدة الدرقية.
  • كما يمكن عمل فحص الدم الشامل بهدف التأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تسبب تساقط الشعر، ويعتبر بمثابة نظرة عامة على وظائف جسمك الحيوية.
  • بالإضافة إلى خزعة فروة الرأس وفحصها تحت المجهر، وفي بعض الحالات، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء خزعة من فروة الرأس لتوضيح الحالة، خاصةً في حالات تساقط الشعر الناتجة عن وجود ندبات في الفروة.
  • كما يمكن تقدير الكمية المتساقطة من خلال اختبار سحب الشعر، وفي هذا الاختبار، يقوم الطبيب بسحب خصلات صغيرة من الشعر من مناطق مختلفة من فروة الرأس، ويقوم بشدها بلطف، فإذا سقطت ستة خصلات أو أكثر، فهذا يشير إلى أن الشعر في حالة تساقط نشط.
  • وكذلك يمكن إجراء فحص شامل للفيتامينات والمعادن، ويتعلق بالفيتامينات والمعادن، إذ أن نقص بعض المعادن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على زيادة معدلات تساقط الشعر، ومن بين التحاليل المهمة في هذا السياق هي فيتامين ب12، وفيتامين هـ، والزنك، وفيتامين د، والسيلينيوم.