الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للحفاظ على النظافة الحميمة أثناء الحمل.. تعرفي عليها

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 09:30 ص
نصائح للحفاظ على
نصائح للحفاظ على النظافة الحميمة أثناء الحمل.. أرشيفية


 قد تضطرين إلى التعرق، وقد تشعرين بالحكة، وقد يفرز المهبل إفرازات مهبلية، والتغيرات الهرمونية في الجسم هي السبب الأكبر لهذه المشكلات. 

وبصرف النظر عن هذا، فإن زيادة الوزن والتعب قد تؤثر أيضًا على نظافتك الحميمة. ومن الطبيعي تمامًا أن تكتسبي وزنًا أثناء الحمل.

ولكن بسبب هذا، لا يمكن إهمال النظافة، لأنه خلال هذا الوقت، يمكن أن يكون أي نوع من العدوى خطيرًا على كل من الأم والطفل الذي ينمو في الرحم، إليك النصائح للحفاظ على النظافة الحميمة أثناء الحمل.

نصائح للحفاظ على النظافة الحميمة أثناء الحمل:

حافظي على نظافة المهبل

زيادة وزن الجسم تجعل من الصعب العناية بصحة المهبل، استخدمي الصابون الخالي من العطور أو الغسول الحميمي للتخلص من البلل المتزايد بسبب الإفرازات المهبلية، هذا يحافظ على درجة الحموضة المناسبة للمهبل. 

أيضًا، بعد التنظيف، جففي المهبل بمساعدة منشفة قبل ارتداء الفوطة اليومية. يمكن أن يمنع هذا آثار العدوى.

نصائح للحفاظ على النظافة الحميمة أثناء الحمل.. أرشيفية

ارتدي الفوطة اليومية لتجنب التعرق

إذا كنت امرأة عاملة، استخدمي الفوط اليومية لتجنب التعرق المتكرر، لا يقتصر الأمر على التحكم في الرائحة فحسب، بل يحافظ أيضًا على جفاف المنطقة المهبلية. 

تزيد الإفرازات المهبلية من البلل، وفي مثل هذه الحالة، أثبتت الفوط اليومية فاعليتها في امتصاص الرطوبة.

قص شعر العانة

يجب على النساء الحوامل قص شعر العانة للحفاظ على نظافة المهبل، يقلل هذا من خطر نمو القمل في الأعضاء التناسلية، مما قد يمنع أي نوع من العدوى والحكة والحساسية، استخدمي كريم الحلاقة قبل القص ثم حاولي إزالة الشعر بضربة واحدة.

تجنبي ارتداء الملابس الضيقة

يتغير حجم الملابس بسبب زيادة الوزن، حيث يزيد ارتداء الملابس الضيقة من مشكلة تراكم العرق حول المهبل، مما يؤدي إلى الحكة والتهيج. 

في مثل هذه الحالة، ارتدي ملابس الأمومة للحفاظ على تنفس الجلد وتوفير الراحة للجسم.

نظفي بعد التبول

احرصي على تنظيف الأعضاء التناسلية بعد التبول، حركي المناديل من الأمام إلى الخلف، واستخدمي منديلًا ناعمًا لتجنب أي نوع من التهيج، تنظيف المهبل ضروري في كل مرة بعد التبول.