الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نقص المغنيسيوم عند المرأة.. احذري القلق والتوتر

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 06:00 م
أسباب نقص الماغنسيوم
أسباب نقص الماغنسيوم عند المرأة


أسباب نقص المغنيسيوم عند المرأة.. المغنيسيوم  هو أحد أهم المعادن المهمة للجسم، إذ يدخل في الكثير من التفاعلات الكيميائية، ومنها إنتاج الطاقة وتصنيع البروتين وإصلاح الحمض النووي DNA، بالإضافة إلى دوره في تنظيم الهرمونات والصحة القلبية الوعائية وكثافة العظام وغيرها من الوظائف.

أسباب نقص المغنيسيوم عند المرأة

وحسب الدكتور محمد سعد اخصائي الامراض الباطنة، فمن الضروري مراجعة الطبيب إذا ظهر عرض من أعراض نقص المغنيسيوم  على المراة، وترجع أبرز أسباب انتشار نقص الماغنسيوم مؤخرًا إلى أنماط الحياة الحديثة التي استبدلت الأطعمة الطازجة التي تُصنع في المنزل بالأطعمة المصنعة الجاهزة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة، كما أدت تلك الأنماط غير الصحية إلى العزوف عن تناول الخضراوات، والمكسرات الغنية بالماغنسيوم، ومختلف المعادن والفيتامينات، ودفعت إلى التركيز على أطعمة مشبعة بالدهون غير صحية كما ان هناك عوامل تؤدي إلى نقص المغنسيوم منها:

القلق والتوتر، فعندما يتعرض الجسم لفترات طويلة من القلق والتوتر يستهلك المزيد من المغنيسيوم ؛ وبالتالي يزيد الاحتياج اليومي عن المعدل الطبيعي.

التقلبات الهرمونية، وقد تؤدي التقلبات الهرمونية خصوصًا أثناء الدورة الشهرية أو الحمل أو سن اليأس  لزيادة الاحتياج إلى المغنيسيوم، وغالبا ما تفشل الإمدادات في تلبية هذه الاحتياجات المتزايدة.

اضطرابات الجهاز الهضمي، وتعيق بعض أمراض الجهاز الهضمي الامتصاص على وجه العموم مثل الداء البطني أو داء كرون أو الإسهال.

عندما يتعرض الجسم لفترات طويلة من القلق والتوتر يستهلك المزيد من الماغنسيوم

أعراض نقص المغنيسيوم لدى النساء

وعن أعراض نقص المغنيسيوم لدى النساء، فهو يؤدي إلى حدوث خلل في أكثر من 330 تفاعلًا كيميائيًا حيويًا كان يساهم فيه؛ وبالتالي ظهور تغيرات واضحة في صحة وتصرفات المرأة، ومن أبرز أعراض نقص المغنيسيوم ما يلي:

تشنجات العضلات، وتتمثل أولى الأعراض التي تظهر في حالات نقص المغنيسيوم في حدوث تشنجات وتقلصات عضلية أو رعشة في الأطراف، ويمكن تزداد الأعراض سوءً فتحدث نوبات صرع؛ لذلك يجب الانتباه عند ظهور أي عرض بسيط منهم وعدم الإهمال في متابعته واستشارة طبيب.

حدوث تغييرات في الصحة العقلية، وفي حالات نقص المغنيسيوم تظهر أعراض مثل القلق والتوتر والاكتئاب، يمكن أن تتفاقم في الحالات الأكثر شدة إلى حدوث تنميل في الأطراف أو نوبات صرع.

التعب وضعف العضلات، وقد تتضح أعراض التعب العام والإرهاق في حالات نقص المغنيسيوم؛ بسبب تأثر دوره في توصيل الإشارات العصبية بين الأعصاب والخلايا العضلية.

ارتفاع ضغط الدم، ويلعب المغنيسيوم دورا هامًا في تنظيم ضغط الدم؛ وبالتالي يؤدي نقصه إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

عدم انتظام ضربات القلب، وتعتبر ضربات القلب غير المنتظمة من الأعراض الخطيرة التي يمكن أن يسببها نقص المغنيسيوم، والتي قد لا تُظهر أي أعراض، أو تَظهر في صورة خفقان القلب، ففي حالات النقص الشديد يمكن أن يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى مضاعفات أخطر مثل السكتة الدماغية أو قصور القلب.