السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ساعة واحدة.. جهاز محمول يمكنه اكتشاف سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا

السبت 26/أكتوبر/2024 - 07:30 ص
جهاز محمول لاكتشاف
جهاز محمول لاكتشاف سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا


أنشأ باحثون في جامعة تكساس في إل باسو جهازا محمولا يمكنه الكشف عن سرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا بتكلفة أقل وبسرعة أكبر من الطرق السائدة. 

يعتقد الفريق أن الجهاز قد يكون مفيدًا بشكل خاص في البلدان النامية، التي تعاني من معدلات وفيات أعلى بسبب السرطان جزئيًا بسبب الحواجز التي تحول دون التشخيص الطبي.

قال XiuJun (James) Li، أستاذ الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة تكساس في إل باسو، إن الجهاز منخفض التكلفة - بضعة دولارات فقط - وحساس، مما سيجعل التشخيص الدقيق للمرض في متناول أي شخص، سواء كان غنيًا أو فقيرًا، بالإضافة إلى إنه محمول وسريع ويزيل الحاجة إلى أدوات متخصصة.

لي هو المؤلف الرئيسي لدراسة جديدة تصف الجهاز، نُشرت في Lab on a Chip، وهي مجلة تركز على الأجهزة على نطاق الميكرو والنانوية.

أوضح لي أن الطريقة التجارية الأكثر استخدامًا للكشف عن العلامات الحيوية للسرطان، والمعروفة باسم ELISA، تتطلب أجهزة مكلفة للعمل بشكل صحيح ويمكن أن تستغرق اثنتي عشرة ساعة أو أكثر لمعالجة العينة. 

وذكر أن هذا التأخير يزداد في المناطق الريفية في الولايات المتحدة أو البلدان النامية، لأن عينات المرضى يجب أن تُنقل إلى المدن الكبرى بأدوات متخصصة، مما يساهم في ارتفاع معدل الوفيات بالسرطان.

تفاصيل حول الجهاز

إن الجهاز الذي ابتكره فريق لي،هو جهاز ميكروفلويدي، وهذا يعني أنه قادر على أداء وظائف متعددة باستخدام كميات صغيرة للغاية من السوائل.

ويستخدم الجهاز بنية مبتكرة من "الورق في بركة البوليمر"، حيث يتم إدخال عينات دم المريض في آبار صغيرة وعلى نوع خاص من الورق. 

ويلتقط الورق المؤشرات الحيوية لبروتين السرطان داخل عينات الدم في بضع دقائق فقط، ثم يتغير لون الورق بعد ذلك، وتشير شدة اللون إلى نوع السرطان الذي تم اكتشافه ومدى تقدمه.

حتى الآن، ركز البحث على سرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم، لكن لي قال إن الطريقة التي ابتكروها يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من أنواع السرطان.

وقال لي إن الجهاز يمكنه تحليل عينة في ساعة واحدة - مقارنة بـ 16 ساعة باستخدام بعض الطرق التقليدية. 

ووفقًا لنتائج الدراسة، فإن الجهاز أكثر حساسية بنحو 10 مرات من الطرق التقليدية، حتى بدون استخدام أدوات متخصصة.

وهذا يعني أن الجهاز يمكنه اكتشاف المؤشرات الحيوية للسرطان الموجودة بكميات أصغر، وهي نموذجية للسرطان في مراحله المبكرة.

قبل أن يتوفر الجهاز للجمهور، قال لي إنه سيتعين الانتهاء من النموذج الأولي للجهاز واختبار الجهاز على المرضى في تجربة سريرية، وهو ما قد يستغرق عدة سنوات.

وسوف يتطلب الأمر الموافقة النهائية من إدارة الغذاء والدواء قبل أن يتمكن الأطباء من استخدامه.