السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 طرق للتخلص من السموم يوميًا لتحسين صحة الكلى

السبت 26/أكتوبر/2024 - 12:31 م
الكلى
الكلى


تعد صحة الكلى أمرا ضروريا للصحة العامة، حيث إن اتباع نمط حياة غير صحي يسبب مشاكل خطيرة مثل مرض الكلى المزمن، ومن الممكن تحسين صحة الكلى من خلال اتباع بعض الممارسات الصحية. 

طرق ضرورية للتخلص من السموم يوميًا لتحسين صحة الكلى

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الممارسات الضرورية التي يجب الالتزام بها للتخلص من السموم يوميًا لتحسين صحة الكلى.

الكلى 

تعزيز رطوبة الجسم

ويجب الحصول على كمية كافية من المياه لمساعدة الكلى على تصفية السموم بكفاءة والحفاظ على توازن السوائل، حيث يجب فحص الكلى بشكل جيد لطرد السموم من الجسم من خلال الماء الذي تتناوله في اليوم وللتقليل من حصوات الكلى.

تجنب تناول الملح

كما أن الإفراط في تناول الملح يؤدي لارتفاع ضغط الدم وهذا الأمر يسبب مع الوقت مشاكل في الكلى، ومن الأفضل تقليل تناول الملح والتركيز على الأطعمة الطبيعية  التي تعزز صحة الكلى وحماية القلب.

البقاء في حالة نشطة دائما

وقال الدكتور سوراب بوخاريال، المؤسس المشارك ومدير شركة VitusCare Medlife Pvt. Ltd، وفقا لموقع تايمز أوف إينديا، فإنه يساعد النشاط البدني المنتظم على البقاء نشطا ومهم لتعزيز صحة الكلى وتجنب المضاعفات.

تجنب التدخين والكحول

ومن جهته، كشف الدكتور جيتانجالي جوبتا، مدير العمليات الفنية في Redcliffe Labs، عن أن التدخين يرفع ضغط الدم ويؤثر على الكلى، ويجب التقليل من التدخين والكحول، فمن يتناول التدخين يكون لديه خطر أعلى للإصابة بمرض الكلى بحوالي 5 أضعاف مقارنة بمن يشرب الكحول.

نظام غذائي متوازن

ويجب الحرص على اتباع نظام غذائي منخفض الأطعمة واللحوم المصنعة، وغني بالفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة للحماية من ضغط الدم والسكر، ولتعزيز صحة الكلى والحصول على الترطيب الكافي من خلال الخضراوات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة.

ويجب تناول العدس والتوت والخضراوات الورقية الخضراء، للتقليل من الإجهاد التأكسدي على الكلى، وتحسين وظيفتها والحد من تناول السكريات والأملاح.

احذر الحياة الخاملة

وينصح الخبراء بالابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة فهو بمثابة التدخين الذي يضر بصحة الكلى ومن الأفضل تنشيط الكلى وصحة الجسم، وفقا لما كشفته دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية.

احذر تجاهل الأعراض

وعن الأعراض التي لا يجب تجاهلها تتمثل في النقاط التالية:-

1- وجود دم في التبول.

2- التهاب في القدمين، أو الكاحل.

3- مشاكل في الوجه، أو تشنجات العضلات.

4- ضيق في التنفس أو الشعور بالغثيان.

5- التعب الشديد.