السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الجري مفيد أم ضار للركبتين؟.. هذا ما تكشفه الأبحاث

السبت 26/أكتوبر/2024 - 03:00 م
الجري مفيد أم ضار
الجري مفيد أم ضار للركبتين.. أرشيفية


الجري مفيد أم ضار للركبتين.. إن الجري لبعض الوقت خلال اليوم يحافظ على الصحة نشطة وصحية، بشرط أن تكون طريقة الجري مناسبة.

فعندما يحاول معظم الناس الجري بدلًا من المشي على الطرق المكسورة والمسارات الصخرية، تزداد مخاطر الإصابة. 

ومع ذلك، فإن الجري هو تمرين كامل في حد ذاته، وبصرف النظر عن أجزاء أخرى من الجسم، فإنه يثبت أيضًا أنه مفيد للركبتين. 

وعلى الرغم من ذلك، يشكو بعض الأشخاص من آلام وتورم في الركبتين بعد الجري، تعرف على ما إذا كان الجري مفيد أم ضار للركبتين.

الجري مفيد أم ضار للركبتين؟

وحول التساؤل إذا كان الجري مفيد أم ضار للركبتين.. فقد أجريت أبحاث على العدائين وغير العدائين لمدة عقدين من الزمن، وقد وجد أن 20 في المائة من العدائين أظهروا أعراض هشاشة العظام، بينما بلغ عدد غير العدائين 32 في المائة، وفقًا للمعهد الوطني للصحة.

ووفقًا للبحث، فإن الجري يضع ضغطًا على الركبتين أكثر من المشي، ولكن في نفس الوقت تبدأ عظام الركبة في أن تصبح أقوى، لا يوجد ارتباط بين الجري وزيادة آلام الركبة، فالجري مفيد لمن يعانون من آلام خفيفة في الركبة.

الجري مفيد أم ضار للركبتين.. أرشيفية

تأثيرات الجري على الركبتين

يعتقد معظم الناس أنه أثناء الجري تضرب القدمين الأرض بقوة مما يسبب تلف عضلات الركبة ولكن هذا غير صحيح والحقيقة أن الجري بأحذية داعمة يسمى تمرين كامل حيث أن الضغط على الركبتين أثناء الجري يزيد من كمية السوائل في المفاصل مما يحافظ على التزييت ويقضي على مشاكل المفاصل.

  • انخفاض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

وجدت الأبحاث التي أجرتها المكتبة الوطنية للطب على عدائي الماراثون أن الجري لا يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل فعندما يتخذ الجسم وضع الجري يبدأ الضغط بالتراكم على الركبتين مما يحسن حركتهما وهذا تمرين هوائي لا يتطلب أي معدات للقيام به.

  • زيادة التزييت في المفاصل

مفصل الركبة محاط بأنسجة ناعمة من جميع الجوانب وهذا ما يسمى بالغشاء الزليلي والذي ينتج التزييت وبمساعدته تتحرك العظام بسهولة أكبر بجانب بعضها البعض أثناء الجري أو المشي كما أن التمارين المنتظمة والجري يحفزان إنتاج السائل الزليلي في الجسم. - يمكن أن يمنع هذا مشاكل المفاصل على المدى الطويل.

  • تقوية العظام

مع تقدم العمر، يزداد ضعف العظام. لكن الجري المنتظم يقوي العظام عن طريق تقليل الشد في عضلات الساق. 

في مثل هذه الحالة، تكون جلسة الإحماء القصيرة قبل الجري مفيدة. يمكن أن يمنع هذا الإصابات.

  • زيادة الدورة الدموية في المفاصل

يجعل الجري القلب ينبض بشكل أسرع ويزيد من الدورة الدموية في الجسم، يضمن الإمداد المنتظم بالدم إمدادًا مستمرًا بالأكسجين والمواد المغذية للغشاء الزليلي، هذا يساعد في إصلاح الأنسجة.