السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج اهتزاز الأسنان الأمامية.. خيارات متعددة تعرف عليها

السبت 26/أكتوبر/2024 - 07:55 م
علاج اهتزاز الأسنان
علاج اهتزاز الأسنان


علاج اهتزاز الأسنان.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة اهتزاز أو تخلخل الأسنان، وهي مشكلة مزعجة للغاية، وخاصة في حال كانت في الأسنان الأمامية، ما يتسب في الشعور بالضيق وأحيانًا الألم والمعاناة وصعوبة التحدث وتناول الطعام، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على علاج اهتزاز الأسنان.

علاج اهتزاز الأسنان

وعن علاج اهتزاز الأسنان، فحسبما ورد بموقع" وب طب" هناك  عدة طرق طبية وخيارات علاجية يقترحها طبيب الأسنان على المريض؛ من أجل المحافظة على الأسنان التي تعاني من الاهتزاز وحمايتها من السقوط، والتي تتضمن ما يلي:

ارتداء قوالب حماية الأسنان أثناء النوم

يفيد ارتداء قوالب حماية الأسنان أثناء النوم ليلًا في حمايتها، لاسيما إذا كان سبب التخلخل يرجع للجز على الأسنان عند إطباق الفكين.

التنظيف العميق لللثة

كما يسهم التنظيف العميق لللثة في تخليصها من بعض أنواع البكتيريا التي قد ينتج عن تراكمها بمكان ما من اللثة حدوث تخلخل للسن. 

علاج الأمراض التي سببت تخلخل السن

وفي حال كان سبب التخلخل يرجع للإصابة بمرض معين، كداء السكري، فيجب أن يتناول المريض العلاج اللازم من أجل إبقاء الحالة تحت السيطرة والتخلص من اهتزاز الأسنان.

سيدة تعاني من تخلخل الأسنان

التدخل الجراحي 

فيما تتسوجب بعض الحالات التدخل الجراح لعلاج تخلخل الأسنان، ومن بين الخيارات الجراحية ما يلي:

جراحة السديلة

 يتم خلال هذه الجراحة إزاحة بعض أنسجة اللثة بعيدًا عن السن؛ من أجل السماح بتنظيف اللثة بعمق حول السن المتضرر، وعقب انتهاء التنظيف يتم إعادة أنسجة اللثة إلى موضعها الأصلي.

جراحة طُعم العظام

وأثناء هذا النوع من الإجراءات الجراحية يأخذ الجراح نسيج عظمي من منطقة ما يالجسم ويقوم يزراعته بمنطقة أخرى، وبمرور الوقت يتراكم بالجسم الكلس فوق العظام المزروعة، ما يسهم في زيادة كثافة العظم وتقويته.

جراحة طعم الأنسجة

تتشابه جراحة طعم الأنسجة مع جراحة طعم العظم، ولكن النسيج الذي يتم زراعته خلالها لا يكون نسيجًا عظميًّا  ولكنه  نسيج يؤخذ من منطقة سليمة من اللثة.

 

جراحة اللثة

يتم في هذا النوع من الجراحة استئصال الأنسجة اللثوية والعظمية التي ربما تسبب تلفها بتخلخل الأسنان.

طرق أخرى

  • تناول  الأدوية أو غسول الفم الذي يقي من التهابات اللثة.
  • كما يمكن الاستعانة بتركيب جسور الأسنان.
  • أو كذلك الخضوع لعملية زراعة الأسنان.
  • فضلًا عن إمكانية تعديل إطباقة الأسنان عن طريق التخلص من جزء من مينا بعض أسنان الفم لتصغيرها ومن ثم تقليل الضغط عن الفكين عند الإطباق.
  • بالإضافة إلى احتمالية القيام بخلع الأسنان، وذلك في حال صعوبة إنقاذ السن المتخلخل.