الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع مرض الوهم.. بينها هوس الحب أو العشق

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 07:00 م
أنواع مرض الوهم
أنواع مرض الوهم


أنواع مرض الوهم.. يعاني عديد الأشخاص من الإصابة بمرض الوهم، والذي يعد ضمن المشكلات الصحية النفسية الخطيرة، ويجعل الشخص لا يستطيع أن يميز بين الواقع والتخيل، فيعاني المصابون بالوهم من وجود أفكار واعتقادات معينة مع الإصرار عليها رغم أنها تكون غير صحيحة ولا تمت للواقع بصلة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أنواع مرض الوهم.

أنواع مرض الوهم

وعن أنواع مرض الوهم، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" هناك أنواع متعددة من الوهم، تبعًا للطريقة التي يشعر بها الشخص والأوهام، ومن أبرزها ما يلي:

هوس الحب أو العشق

عادة ما يشعر المصابون بوهم الحب أو العشق بحب شخص آخر لهم ويتوهمون أنهم على علاقة به، وفي أغلب الحالات تكون هذه المشاعر نحو شخص مشهور جدًا.

جدير بالذكر إلى أن وهم الحب، قد يجعل صاحبه يصل إلى مرحلة مطاردة الشخص الذي يحبه.

هوس العظمة

بينما يشعر الأشخاص المصابون بهوس العظمة ّبأنهم ذو قيمة ومكانة أكبر من المحيطين بهم، وأحيانًا ينتابم شعو ّبأنهم يستحقون التقدير بشكل أكبر؛ ويظنون أنهم اكتشفوا اكتشافًا هامًا أو يمتلكون موهبة عظيمة.

شخص يعاني من مرض الوهم

هوس الغيرة

ويطن المصابون بهوس الغيرة بأن الزوجة  أو الزوج خائن وغير مخلص، ويتسبب هذا النوع من مرض الوهم في أغلب الحالات في حدوث مشكلات اجتماعية متعددة ربما تصل إلى القتل.

 هوس الاضطهاد

كثيرًا ما يُقدم المصابون بهوس الاضطهاد عدة شكاوى قانونية بشكل متكررة ومستمر؛ اعتقادًا بأنهم أو بان أحدًا من المقربين منهم يتعرض للإساءة أو يعتقد بوجود أشخاص يتجسسون عليهم أو ينوه إيذائهم.

 الهوس الجسدي

كما يعد الهوس الجسدي ضمن أنواع مرض الوهم، فيشعر من يعاني من هذا النوع بوجود مشكلة صحية معينة أو عيبًا جسديًا مزعجًا.

 الهوس المختلط

أما عند المعاناة من نوعين أو أكثر من الأوهام التي تم ذكرها أعلاه، فهذا يشير لإصابة الشخص بالهوس المختلط.