الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور بقع بنية على اليد.. فرط إنتاج الميلانين أبرزها

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 02:09 م
أسباب ظهور بقع بنية
أسباب ظهور بقع بنية على اليد


قد تظهر لدى بعض الأشخاص بقع بنية على اليد وهي حالة تحدث غالبُا لدى كبار السن، والتي تعد من الحالات التي  لا تدعو للقلق، ولا تستوجب العلاج، ولكن البعض قد يلجأ لإزالتها لأغراض تجميلية، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب ظهور بقع بنية على اليد.

أسباب ظهور بقع بنية على اليد 

وعن أسباب ظهور بقع بنية على اليد، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" فقد يرجع سبب ظهور البقع البنية على مناطق مختلفة من الجسم، خصوصا اليدين، نتيجة ما يلي:

  • فرط إنتاج الميلانين، وهي الصبغة التي تحدد لون الجلد والعيون والشعر.
  • كما أن تلك البقع ترتبط بالتقدم في العمر.
  • أو بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس.

جدير بالذكر أن زيادة إنتاج الميلانين ترجع إلى عدة أسباب على النحو التالي:

التعرض لأشعة الشمس

عادة ما يتسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس، أو الخضوع لجلسات تسمير البشرة في ظهور بقع بنية على الجلد، لاسيما في حال اللجوء لوسائل الوقاية من حروق الشمس، كاستعمال واقي الشمس.

جدير بالذكر أن الأشخاص أصحاب البشرة والشعر الفاتح، وأيضًا الأشخاص الذين تعرضوا لحروق الشمس مسبقًا، أو كذلك الذين تعرضوا للحروق الشديدة، يكون هم الأكثر عرضة لظهور البقع البنية على مناطق الجلد المكشوفة، ومنها: اليدين، وأيضًا الوجه، وكذلك الرقبة، فضلًا عن الصدر، بالإضافة إلى الأكتاف.

الشيخوخة

لم يثبت وجود ارتباط أساسي بين ظهور البقع البنية على الجلد والتقدم في السن، ولكن يعتقد أن العامل الوراثي له دور في ذلك، ففي حال كان أحد أفراد العائلة مصاب بالبقع البنية يزداد خطر ظهور البقع البنية لدى بقية أفراد العائلة.

شخص يعاني من ظهور بقع بنية على اليد

التغيرات الهرمونية

كما قد تتسبب بعض التغيرات الهرمونية وبخاصة لدى النساء خلال فترة الحمل في ظهور بقعًا جلدية تسمى الكلف، وهو عبارة عن حالة جلدية ينتج عنها ظهور بقع بنية اللون.

ويشار إلى أن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية قد أكدت أن الهرمونات تعد هي المحفز الأساسي لظهور الكلف.

 آثار جانبية للأدوية

كما قد يتسبب تناول بعض الأدوية في زيادة احتمالية ظهور بقع بنية، ومنها: التتراسيكلين، وأيضًا مضادات الالتهاب غير السترويدية.

الأمراض الجلدية

وكذلك هناك بعض الأمراض الجلدية التي تترك بقعًا بنية على الجلد، كالأكزيما، وأيضًا الصدفية، وكذلك حب الشباب، وإصابات الجلد كالحرق، والقطع ولدغات الحشرات.

 مرض السكري

فضلًا عن أن الإصابة بداء السكري قد تتسبب في ظهور بقع داكنة اللون على الجلد، وعادة ما يتم الخلط بين بقع السكري وبقع الشيخوخة.