الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم يوما يستمر دم الحمل الغزلاني؟.. تعرفي على المدة الطبيعية

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 07:00 م
كم يوما يستمر دم
كم يوما يستمر دم الحمل الغزلاني؟


كم يوما يستمر دم الحمل الغزلاني؟.. الحمل الغزلاني، أحد أنواع الحمل التي تصاب فيها المرأة بنزيف شبيه بالدورة الشهرية، في أول ثلاثة أشهر من الحمل، وسمى بذلك نظرا لانتشار اعتقاد أنه شبيه بحمل الغزلان.

كم يوما يستمر دم الحمل الغزلاني؟

وحسب الدكتور ماهر الشاذلي استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، فانه بتعريف أبسط للحمل الغزلاني فهو نزول الدورة الشهرية في موعدها خلال الأشهر الأولى من الحمل وقد يستمر حتى الإنجاب، وقد يظهر الحمل بالتحاليل أو الموجات فوق الصوتية وقد لا يظهر، ولا تؤثر الدورة الشهرية على صحة الجنين، وتظهر أعراض الحمل الشائعة في هذا النوع من الحمل.

ويشير الحمل الغزلاني إلى الحمل الذي يصاحبه نزول دم، ومن الطبيعي أن يتوقف نزول الدورة الشهرية في فترة الحمل إذ يتوقف التبويض، وتلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم، ولكن في بعض الحالات تتعرض الحامل لنزول الدم حتى مع حدوث حمل، ما يُعرف بالحمل الغزلاني، وسُمي كذلك نسبة لأن إناث الغزلان تحيض حتى في أثناء الحمل، وعلى عكس الدورة الشهرية، يكون نزيف الانغراس أخف في التدفق، وعادةً ما يتوقف بعد يوم أو يومين، ولا يستمر النزيف والإفرازات الناتجة عن الانغراس لأكثر من 48 ساعة، وفي بعض الحالات قد يستمر التبقيع لعدة ساعات، وقد يظهر كبقعة واحدة أو إفرازات بلون وردي دون نزول دم واضح.

امراة فى شهور الحمل

ما شكل دم الحمل الغزلاني؟

 ويختلف نزول الدم من امرأة لأخرى أثناء الحمل، لذلك يحتاج الطبيب لسؤال المرأة عن لون الدم إذا كان وردي أم بني غامق أم أحمر فاتح، وعن كيفية نزوله هل هو سائل أم به تجلطات أم يشوبه الماء، ويسأل أيضا عن كمية الدم هل هي قطرات أم هناك تدفق للدم، وكل هذه الأسئلة تساهم في تشخيص مدى حدة الأعراض المصاحبة للحمل الغزلاني كما تحدد الرعاية الطبية التي تحتاجها الحامل.

هل دماء الحمل الغزلاني غزيرة؟

و تختلف دماء الحمل الغزلاني من حامل لأخرى حيث يتراوح من قطرات دم بسيطة إلى دم غزير مصحوب بألم وتشنجات أسفل البطن وقد يكون مهددا بإجهاضٍ وشيك.