الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين الحمل الغزلاني والإجهاض؟

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 09:00 م
ما الفرق بين الحمل
ما الفرق بين الحمل الغزلاني والإجهاض؟


ما الفرق بين الحمل الغزلاني والإجهاض؟.. هناك فرق بين الحمل الغزلاني، الذي هو أحد أنواع الحمل والتي تصاب فيها المرأة بنزيف شبيه بالدورة الشهرية، في أول 3 أشهر من الحمل، وبين الإجهاض الذي تفقد المرأة خلاله جنينها وتصاب بنزيف شديد.

ما الفرق بين الحمل الغزلاني والإجهاض؟

وحسب الدكتور ماهر الشاذلي استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، يمكن التفريق بين الحمل الغزلاني والإجهاض من خلال توقيت النزيف، حيث يحدث نزيف الحمل الغزلاني لعدة أيام كل شهر في ميعاد الدورة الشهرية، أما الإجهاض فيكون نزيف متكرر لأيام متواصلة، يصاحبه مغص شديد أسفل البطن، كما يصاحب نزول الدم بعض الأنسجة الجنينية التي يخلو منها الحمل الغزلاني، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ إجراء اختبار حمل إن كنتِ تشكين في وجود الحمل الغزلاني، حيث تكون النتيجة إيجابية على عكس الإجهاض.

هل يسير الحمل الغزلاني مسار الحمل العادي؟

والحمل الغزلاني أمر ليس نادر الحدوث، ويسير مسار الحمل الطبيعي، مع أخذ بعض الاحتياطات نظرا لانفصال المشيمة  جزئيا عن جدار الرحم، ما قد يهدد استمرار الحمل.

امراة تقوم بفحص السونار

 هل الحمل الغزلاني خطر على الجنين؟

والحمل الغزلاني لا يشكل خطر على الجنين، حيث يتوقف النزيف تدريجيًا مع نمو الجنين، حيث يملأ الجنين تجويف الرحم تمامًا، مما يسبب صعوبة في نزيف جدار الرحم، كما أن بهد مرور ثلاثة أشهر من الحمل الغزلاني، فإن الحمل يستمر بصورة طبيعية كأي حمل طبيعي، مما يعني عدم وجود مضاعفات الحمل الغزلاني التي قد تثير القلق.

هل يمكن التعرف على الحمل الغزلاني في السونار؟

ولا يمكن التعرف على الحمل الغزلاني من خلال تصوير السونار، حيث لا يظهر إلا في الأسبوع الخامس باستخدام السونار المهبلي. لذلك، كان يجب الانتظار حتى يحين موعد الفحص. 

مشكلات الحمل الغزلاني 

ويُعتبر الحمل الغزلاني ضعيفًا ولهذا يتطلب الراحة للحفاظ عليه والعمل على اكتماله، ومن المشاكل الصحية التي قد يسببها الحمل الغزلاني ما يلي:

  • جرح عنق الرحم.
  • عدوى عنق الرحم.
  • تمزق الرحم.
  • الحمل خارج الرحم.
  • الإجهاض.
  • مشاكل في المشيمة، مثل المشيمة المنزاحة وتمزق المشيمة.