الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الحمل الغزلاني في الثلث الأول.. تعرفى لماذا يحدث

الثلاثاء 29/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
أسباب الحمل الغزلاني
أسباب الحمل الغزلاني في الثلث الأول


أسباب الحمل الغزلاني في الثلث الأول.. يعد الحمل الغزلاني، من أنواع الحمل التي تصاب فيها المرأة بنزيف شبيه بالحيض، في الثلاثة أشهر الاولى من الحمل، وأطلق عليه ذلك نظرا لانتشار اعتقاد أنه شبيه بحمل الغزلان، وبتعريف مبسط للحمل الغزلاني، هو نزول الدورة الشهرية في موعدها خلال الأشهر الأولى من الحمل وقد يستمر حتى الإنجاب، وقد يظهر الحمل بالتحاليل أو الموجات فوق الصوتية وقد لا يظهر، ولا تؤثر الدورة الشهرية على صحة الجنين، وتظهر أعراض الحمل الشائعة في هذا النوع من الحمل.

أسباب الحمل الغزلاني في الثلث الأول

وحسب الدكتور أمير فهمى أستشارى النساء والتوليد ففى الأشهر الاولى من الحمل تتعرض 20% من النساء لنزول الدم أثناء الاثنا عشر اسبوعا الأولى من الحمل، لعدة أسباب منها ما يلي:

نزيف غرس البويضة 

حيث تتعرض النساء أثناء الاثنا عشر اسبوعا الأولى من الحمل لنزول قطرات خفيفة من الدم، بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم، لذلك قد لا تلاحظ  بعضهن حدوث الحمل وتظن أن هذه البقع هي دم الدورة الشهرية، ويتراوح نزول الدم بين ساعات قليلة إلى أيام قليلة ويكون لون الدم فاتح عن دم الدورة الشهرية.

الإجهاض 

وقد يحدث الإجهاض غالبًا في الاثنا عشر اسبوعا الأولى من الحمل، لذلك عند رؤية نزول الدم في هذه الفترة قد تظن بعض السيدات أن هذا الدم مؤشر لحدوث الإجهاض، وللتأكد من ذلك لابد من قياس نبضات قلب الجنين على جهاز الموجات فوق الصوتية وعندما تتعدى نسبة 90%، يكون ذلك مؤشر لعدم حدوث الإجهاض.

قد تتعرض النساء أثناء الاثنا عشر اسبوعا الأولى من الحمل لنزول قطرات خفيفة من الدم

الحمل المنتبذ 

والحمل المنتبذ يحدث حينما تنغرس البويضة خارج بطانة الرحم، خاصة عندما تنغرس فى قناة فالوب، وإذا استمر نمو البويضة فقد يتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب، وتعرض حياة الأم للخطر، وتحدث هذه النوعية من الحمل بنسبة 2% ضمن حالات الحمل، وهناك أعراض أخرى لهذه النوعية تتمثل في تقلصات شديدة أسفل البطن والدوار.

الحمل العنقودي 

والحمل العنقودي، حالة نادرة الحدوث من الحمل، تحدث عن طريق حدوث نمو غير طبيعي للأنسجة السرطانية داخل الرحم، وقد ينتشر السرطان إلى أماكن أخرى في الجسم، ومن أعراض هذه النوعية الشعور بالغثيان والقيء الشديد وتضخم غير طبيعي للرحم.

نزيف عنق الرحم 

ونزيف عنق الرحم يحدث عندما يؤدي تدفق الدم الشديد لعنق الرحم عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة أو مسحة عنق الرحم، إلى زيادة نزول الدم.

العدوى 

وأي نوع عدوى تصيب عنق الرحم أو المهبل قد يتسبب في زيادة نزول الدم أثناء الثلت الأول من الحمل.