الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الإيدز.. أستاذ فيروسات يكشف حقنة تمنع انتشار المرض

السبت 01/أكتوبر/2022 - 01:05 ص
علاج الإيدز
علاج الإيدز


كشف الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، أن الشخص الذي لديه الشك في أنه أصيب بالإيدز، يمكن أخذ علاج الإيدز والذي يكون عبارة عن حقنة تأخذ كل شهر مدى الحياة.

وأشار إلى أن عدد المصابين في مصر بالإيدز يصل إلى 22 ألف مصاب، حسب آخر إحصائية صادرة عام 2019، منهم 6800 سيدة مصابة بالإيدز، وحوالي 31% يتلقى العلاج، أما الباقي لم يتلقَّ العلاج، مع أنهم على علم بأنهم مصابون بالإيدز.

علاج الإيدز 

أشار إلى أن علاج الإيدز يكون للأشخاص المصابين بالإيدز نتيجة إقامة علاقات جنسية غير شرعية، أما بالنسبة للإصابة بالإيدز نتيجة نقل دم انخفضت للغاية، وأصبحت أقل من 0.5%، أي أن العلاقة الجنسية غير الشرعية تصل نسبة الإصابة بالإيدز منها إلى 90%، بالإضافة إلى نسبة 17% إصابة بالإيدز نتيجة الحقن لأخذ المخدرات، فالجنس والمخدرات وجهان لعملة واحدة.

وأوضح أن العلاقات الجنسية المثلية لا بد أن ندق نقوس الخطر، فإنها أحد الأسباب في الإصابة بالإيدز خلال الفترة الحالية بنسبة تصل إلى 11%، مشيرا إلى أن المثليين يكونون متزوجين من أجل الشكل الاجتماعي، إلا أنهم لهم علاقات جنسية مثلية، الأمر الذي يؤدي إلى نقل الإيدز إلى زوجاتهم.

وأشار إلى أنه لابد من توعية المواطنين، بخطورة الإيدز وطرق نقله إلى الأشخاص، إما من خلال العلاقات الجنسية، أو الحقن الملوثة، وكذلك من خلال نقل الدم.

تشخيص الإيدز 

وأشار إلى أن تشخيص الإيدز إذا لم يكتشف من خلال pcr فإن هؤلاء الأشخاص لا ينقلون الإيدز عن طريق العلاقة الجنسية، وينجبون أطفال غير مصابين، موضحا أن في حالة ظن الشخص أنه انتقل إليه الإيدز، يمكن أن يأخذ حقنة خلال 72 ساعة، توقف انتشار الفيروس في الجسم، وهو وقاية ما قبل التعرض.

علاج الإيدز 

وأوضح أن هناك حقنا متوافرة في الأسواق، يأخذ حقنة كل شهر مدى الحياة، مشيرا إلى أنه ليس هناك علاج نهائي في حالة انتشار فيروس الإيدز في الجسم.

أسباب مرض الإيدز

وأشار إلى أن أسباب مرض الإيدز، هو العلاقات الجنسية بنسبة تصل إلى 90%، أما نقل الإيدز نتيجة نقل دم ملوث أصبح لا يتعدى 0.5%، وفي حالة استخدام حقن ملوثة حيث يصل عدد المصابين إلى 11%.

علاج الإيدز 

أعراض الإيدز 

وأكد أن أعراض الإيدز لا تكون واضحة، ولكن يتطلب الأمر تحليل في حالة كان الشخص متعدد العلاقات الجنسية، أو أنه لديه الشك أن شريك حياته متعدد العلاقات الجنسية، كما يجب في حالة كان الشخص يأخذ حقن إيدز ملوثة.

وأشار إلى أن تحليل الإيدز لا يظهر الأجسام المضادة إلا بعد 12 أسبوع، لذا في حالة كان التحليل سلبي، فلابد بعد مرور 12 أسبوع أن يتم تكرار التحليل مرة أخرى، منوها إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض جنسية مثل الزهيري يتطلب منهم إجراء التحليل.

وأوضح أن وزارة الصحة والسكان توفر عمل تحليل الإيدز من خلال كود، أي أن الشخص لا يعطي أي معلومات عنه، إلا من خلال كود، مشيرا إلى أن سعر التحليل لا يتجاوز الـ 100 جنيه.