الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أنواع من حبوب منظم الضغط تساعد على استرخاء الأوعية الدموية.. معرفتها ضرورية

الخميس 09/مارس/2023 - 01:00 ص
حبوب منظم الضغط
حبوب منظم الضغط


إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع الضغط المستمر، أو تذبذب مستويات الضغط في الجسم، فربما يبحث عن حبوب منظم الضغط، وفي هذا الإطار رصد استشاري الأوعية الدموية وأمراض القلب، الدكتور هيثم الشحات، أبرز وسائل تنظيم الضغط في الجسم.

حبوب منظم الضغط

وقال الدكتور هيثم الشحات، إن حبوب منظم الضغط، يصفها الطبيب من أجل حماية الجسم من ارتفاع الضغط بشكل مبالغ فيه، مما يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة، ربما تؤدي إلى الوفاة، حيث يعد ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت، الذي يؤدي إلى الوفاة، لذا فإن الدواء يساهم في تجنب المضاعفات الخطرة التي ربما تصيب الشخص.

أدوية علاج الضغط المرتفع 

ورصد استشاري الأوعية الدموية وأمراض القلب، أدوية علاج الضغط المرتفع، والتي تكون كالأتي: 

علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي

إذا كان الشخص يريد معرفة علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي، وذلك يكون مع الحالات التي تعاني من ارتفاع الضغط دون وجود سبب واضح، وهنا يصف الطبيب بتغيير بعض نمط الحياة، منها الحد من التدخين، وأيضا الحد من العادات الغذائية الخطرة، بالإضافة إلى ضرورة إنقاص الوزن.

علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي

أما علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي، فهو يكون ناتج عن مشكلة صحية يعاني منها الشخص، لذا فإن الدواء المناسب الذي سوف يصفه الطبيب ربما يكون أحد العائلات التالية: 

حاصرات بيتا

هناك أدوية حاصرات بيتا، والتي تكون عبارة عن مركبات كيميائية  تساعد على تبطئ ضربات القلب، كما تقلل من شدة ضربات القلب، الأمر الذي يساعد على تقليل كمية الدم التي يتم ضخها في الشرايين والأوردة.

مدرات البول

أما فيما يخص مدرات البول، فإنها تساعد على السيطرة على ارتفاع مستويات الصوديوم، وأيضا السوائل الزائدة في الجسم، كما تساعد مدرات البول على تخليص الكلى من الصوديوم الزائد، الأمر الذي يساعد على خفض مستويات الضغط في الجسم.

حبوب منظم الضغط

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

وفيما يخص مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فهي تساعد على السيطرة على الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، والسيطرة على ارتفاع الضغط.

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs)

وأيضا أدوية حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs)، لها دور في استرخاء الأوعية الدموية، وخفض مستويات ضغط الدم.

حاصرات قنوات الكالسيوم

وهناك حاصرات قنوات الكالسيوم، وهي التي تساعد على تنظيم ضربات القلب، وأيضا تنظم ضغط الدم.

ناهضات ألفا -2

أما عن ناهضات ألفا -2، فهي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية أيضا، مما تساهم في خفض مستويات الضغط في الجسم.