الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج أورام الرحم الليفية.. الأشعة التداخلية أحدث الطرق

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 07:00 ص
علاج أورام الرحم
علاج أورام الرحم الليفية


علاج أورام الرحم الليفية.. تعتبر الأورام الليفية للرحم هى أحد الأمراض الأكثر شيوعًا لدي الفتيات والسيدات، وهي تعتبر حميدة وليست خبيثة تنمو داخل جدار الرحم ولا تنتشر في باقي اجزاء الجسم. 

علاج أورام الرحم الليفية 

ويقول الدكتور محمد زارع اخصائي النساء والتوليد إن هذه الاورام تصنف حسب موقعها في الرحم إلى ثلاثة أنواع: 

  • أورام جدارية تقع في جدار الرحم
  • أورام تجويفية تقع في التجويف الرحمي
  • أورام خارجية تنمو من الرحم إلى الخارج

ولذلك فان هذا التصنيف بدوره يؤثر على الأعراض وكيفية العلاج.

ما أعراض أورام الرحم الليفية؟

معظمها لا يسبب أية أعراض ولا يحتاج إلى أي علاج ولكن في حالة نموها المتزايد او السريع لدرجة تجعلها تؤثر على الأعضاء المجاورة كالمثانة، أو تتعارض مع الإنجاب أو تكون سببا في نزيف رحمي غير طبيعي، ففي هذه الحالات يمكن اتخاذ قرار العلاج الذي يتوقف علي عدة عوامل اهمها مكان الورم الليفي وهو ما يجب تقييمه من خلال عمل اشعة علي الرحم.

في حالة نموها المتزايد او السريع لدرجة تجعلها تؤثر على الأعضاء المجاورة 

طرق علاج أورام الرحم الليفية 

ويوجد العديد من الطرق للعلاج وهي العلاج بالادوية والجراحة سواء التقليدية أو المنظار والعلاج بدون جراحة عن طريق الاشعة التداخلية.

علاج أورام الرحم الليفية بالأشعة التداخلية 

تعد الأشعة التداخلية من أحدث البدائل العلاجية الناجحة في علاج الأورام الليفية بدون جراحة وذلك لمميزاتها الكثيرة، والتى من أهمها احترام حق المراة في الاحتفاظ بالرحم وعدم استئصاله وتجنب عملية جراحية كبيرة وما يستتبعها من احتمال حدوث مضاعفات أو المكوث لفترة طويلة بالفراش بعد العملية وهو ما لا يحدث في حال علاج الأورام الليفية بواسطة الأشعة التداخلية.

كيف يتم علاج أورام الرحم الليفية بالأشعة التداخلية؟ 

تعتبر فكرة علاج أورام الرحم الليفية بالأشعة التداخلية بسيطة للغاية حيث يتم إدخال أنبوب صغير من خلال شريان الفخذ ثم يتم تحريكه حتى يصل إلى الشريان المغذي للورم الليفي ومن ثم يتم حقن حبيبات صغيرة من خلال الأنبوب حتى يحدث انسداد في الشريان المغذي للأورام وبالتالي تنقطع التغذية الدموية للورم مما يؤدي الي ضموره ولا يتأثر جسم الرحم نفسه بغلق هذه الشرايين وباستخدام هذه الطريقة المتطورة فانه يمكن الاستغناء عن الاستئصال الجراحي للأورام الليفية أو للرحم.