الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن دور الخلايا الدبقية في التخدير العام

السبت 23/ديسمبر/2023 - 12:01 م
التخدير العام
التخدير العام


بالرغم من أن ذلك قد يكون مفاجأة لملايين الأشخاص الذين يخضعون للتخدير العام كل عام لإجراءات طبية، إلا أن الآلية البيولوجية لكيفية قيام أدوية التخدير المختلفة بحجب الوعي لا تزال غير مفهومة تماما.

ومع ذلك، قد يكون الباحثون على بعد خطوة واحدة من اكتشاف كيفية تأثر الخلايا المناعية الصغيرة في الدماغ التي تسمى الخلايا الدبقية الصغيرة بالتخدير العام، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

تم تقديم البحث في ورقة eLife.

الخلايا الدبقية والتخدير العام

وقال بو بنج، الأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد: «لقد وجدنا أن الخلايا الدبقية الصغيرة تلعب دورا مهما في تنظيم استجابة الجسم للتخدير العام».

وأوضح أن «الخلايا الدبقية الصغيرة هي خلايا مناعية مهمة في الجهاز العصبي المركزي (CNS) تلعب أدوارا حاسمة في وظيفة الجهاز العصبي المركزي والخلل الوظيفي».

أظهرت أبحاث الخلايا الدبقية الصغيرة السابقة أن سلوك الخلايا يتغير أثناء التخدير، ولكن هذه الدراسة هي الأولى التي توضح كيف تنظم الخلايا الدبقية الصغيرة نشاط الخلايا العصبية بطريقة خاصة بمنطقة الدماغ وتلعب دورًا رئيسيًا في كيفية عمل التخدير.

وقد لوحظت اللمحة الأولى لكيفية تأثير الخلايا الدبقية الصغيرة على فعالية التخدير عن غير قصد خلال أبحاث أخرى ثم تم تأكيدها من خلال اختبارات إضافية.

تم إحداث استنزاف الخلايا الدبقية الصغيرة في الفئران عن طريق منع إشارات مستقبل العامل المحفز للمستعمرة 1 (CSF1R).

عندما تم قتل الخلايا الدبقية الصغيرة باستخدام مثبط CSF1R المسمى PLX5622، كانت هناك مقاومة قوية للتخدير.

وقد لوحظت هذه المقاومة للتخدير مع 4 أنواع مختلفة من التخدير مع مستقبلين مختلفين وتم تأكيد الملاحظات من خلال قياسات تخطيط كهربية الدماغ (EEG) وتخطيط كهربية العضل (EMG).

تنظم الخلايا الدبقية الصغيرة أيضًا نشاط شبكة الدماغ بطريقة خاصة بمنطقة معينة بدلًا من الطريقة العالمية، إذ تنظم أجزاء مختلفة من الدماغ عملية تحريض التخدير ونشوئه.

التحريض هو عندما ينتقل الحيوان الذي يتلقى التخدير العام من الوعي إلى اللاوعي، أما البزوغ فهو عندما ينتقل المريض من اللاوعي إلى الوعي.

وقال بنج: «لقد حددنا أن الخلايا الدبقية الصغيرة يمكن أن تسهل وتثبت الاستجابة للتخدير العام عن طريق تعديل الشبكة العصبية بطريقة خاصة بمنطقة الدماغ، ويتم التوسط في ذلك بواسطة مستقبل P2Y12 الدبقي الصغير وإشارات الكالسيوم في اتجاه مجرى النهر».

وبسبب هذا التنظيم الخاص بمنطقة الدماغ، فإن استنفاد الخلايا الدبقية الصغيرة لم يؤخر فقط المدة التي يستغرقها التخدير للعمل (تأخر التحريض)، ولكنه يعني أيضًا أن التخدير يتلاشى بشكل أسرع (الظهور المبكر).

وقال بنج: «تشير نتائجنا أيضًا إلى أن الخلايا الدبقية الصغيرة تساهم بشكل متطور ومتنوع في تنسيق وظيفة الجهاز العصبي المركزي، بدلًا من لعب دور عشوائي للتحكم في ردود الفعل السلبية».

وبالنظر إلى المستقبل، يرغب الباحثون في فهم المزيد عن الخلايا الدبقية الصغيرة وكيفية ارتباط مستقبل P2Y12 بالاضطرابات العصبية.

هذا المستقبل ضروري لشبكة عصبية مستقرة، ويتم تثبيطه في العديد من الاضطرابات العصبية.

بالإضافة إلى ذلك، سيستمر الباحثون في تعلم كيفية عمل التخدير العام.

وقال يوشينج شو، وهو أيضًا أستاذ في معهد أبحاث ترجمة الدماغ بجامعة فودان: «بالنظر إلى المستقبل، نخطط لمواصلة تشريح آلية التخدير العام ودراسة كيفية مساهمة الخلايا الدبقية الصغيرة في وظيفة الجهاز العصبي المركزي».