الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامة حيوية جديدة تتنبأ بنجاح العلاج المناعي في سرطان الكلى

الأحد 26/مايو/2024 - 12:30 م
سرطان الكلى
سرطان الكلى


في الوقت الذي يزيد فيه العلاج المناعي من معدلات البقاء على قيد الحياة في سرطان الكلى، فإنه لا ينجح مع الجميع.

قام فريق بحث في لوفين بتطوير طريقة جديدة للتنبؤ بالمرضى الذين سيستفيدون منها، كما ساهم أيضًا فريق فرانشيسكا فينوتيلو (مجموعة الطب الحيوي الحسابي) من جامعة إنسبروك.

تفتح دراستهم، التي نشرت في مجلة Nature Medicine، آفاقًا جديدة لعلاجات أكثر فعالية.

سرطان الكلى

ذكر موقع ميديكال إكسبريس أنه في كل عام، يتم تشخيص إصابة حوالي 1300 شخص بسرطان الكلى في النمسا، وبفضل العلاج المناعي، زادت معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الكلى النقيلي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث لا يزال أكثر من النصف على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص، مقارنة بنحو 10% فقط في الماضي.

لسوء الحظ، فإن العلاج المبتكر لا يصلح لجميع المرضى.

للتحقيق في سبب وجود مثل هذا التباين في فعالية العلاج المناعي، وعلى أمل التنبؤ بشكل أفضل بالمرضى الذين سينجح العلاج معهم، قام فريق بحث من لوفين بإجراء دراسة استرجاعية كبيرة، وقاموا بتحليل العديد من العينات المأخوذة من مرضى سرطان الكلى الذين عولجوا بالعلاج المناعي في مستشفى UZ Leuven على مدى العقد الماضي.

التوقيع الجزيئي

تشرح أخصائية الأورام الدكتورة ليزا كينجيت، والباحث ستيفان نولايرتس، "لقد قمنا بفحص خزعات الورم وعينات الدم باستخدام تقنيات مخبرية متقدمة، ومن خلال التعلم الآلي، قمنا بدمج التعبير الجيني في الورم مع الخصائص الوراثية للجهاز المناعي للمرضى، وبشكل أكثر تحديدًا جينات HLA، والتي تأتي في مئات الاختلافات اعتمادًا على الفرد".

وأضافا: "لقد سمح لنا هذا النهج بإيجاد التوقيع الجزيئي الذي أظهر ارتباطًا واضحًا بالاستجابة السريرية ومعدلات البقاء على قيد الحياة. وقد أكدنا هذا الارتباط أيضًا على عينات مستقلة من أكثر من 1000 مريض بسرطان الكلى من دراسات دولية أخرى".

وأظهرت التحليلات المعملية كذلك أن الاستجابة الناجحة للعلاج المناعي كانت مرتبطة بتفاعل جيد بين نوعين من الخلايا المناعية، وهي خلايا CD8 + T والخلايا البلعمية.

تضيف الدكتورة فرانشيسكا فينوتيلو، من قسم البيولوجيا الجزيئية بجامعة إنسبروك ومركز العلوم الرقمية (DiSC): "لقد قمنا بدمج وتحليل بيانات متعددة النطاقات واسعة النطاق من أطلس جينوم السرطان (TCGA) لربط هذا التوقيع الجزيئي الجديد مع المشهد الطفري للأورام، مما يدل على أنها تجلب معلومات متعامدة فيما يتعلق بالخلفية الجينية الوحيدة للخلايا السرطانية، وتلتقط تفاعلها مع الجهاز المناعي بكفاءة".