الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في رعاية المرضى بعد جراحة إزالة المياه البيضاء؟

الجمعة 12/يوليو/2024 - 09:00 م
 المياه البيضاء
المياه البيضاء


وجدت دراسة جديدة أن وكيل المحادثة بالذكاء الاصطناعي (AI) يعزز رعاية المرضى بعد جراحة إزالة المياه البيضاء.

يستطيع النظام الصوتي الآلي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والمسمى Dora، الاتصال بالمرضى لطرح الأسئلة عليهم وفهم إجاباتهم وتحديد الإجابات بدقة التي تشير إلى الحاجة إلى المراجعة السريرية.

نشرت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة نيوكاسل ومستشفيات جامعة أكسفورد (OUH) ومؤسسة NHS للرعاية الصحية في إمبريال كوليدج، في مجلة eClinicalMedicine.

تكيف محتمل على نطاق أوسع

شارك في الدراسة أكثر من 200 مريض خضعوا مؤخرًا لجراحة إزالة المياه البيضاء، وهي الجراحة الأكثر شيوعًا التي تجريها هيئة الخدمات الصحية الوطنية، تلقوا اتصالًا من دورا لإجراء تقييم متابعة بعد 3 أسابيع من العملية، والذي تمت مراقبته من قبل طبيب العيون لغرض الدراسة.

قارن الباحثون القرارات التي اتخذتها دورا وطبيب العيون المشرف بشكل مستقل حول الأهمية السريرية لـ5 أعراض وما إذا كان المريض يحتاج إلى مزيد من المراجعة.

أثناء الدراسة، كانت قرارات دورا (Dora) تتفق بشدة مع قرارات الأطباء.

قاد البروفيسور إدوارد مينيرت، الباحث الرئيسي المشارك في الدراسة وأستاذ الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي السريري في جامعة نيوكاسل، تقييم مقبولية البحث.

وقال: "إن استجابة المريض لنظام الذكاء الاصطناعي تشير إلى ملاءمته المحتملة للتكيف على نطاق أوسع في المسارات السريرية الأخرى التي يمكن أن توفر وقت وموارد هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

قامت الدراسة أيضًا بتقييم قابلية استخدام دورا ومقبوليتها لدى المرضى، بالإضافة إلى تأثير التكلفة مقارنة بالرعاية القياسية.

كان معظم المشاركين يقبلون متابعة الذكاء الاصطناعي، مع بعض القلق بشأن عدم وجود "العنصر البشري" في الحالات التي تنطوي على مضاعفات.

وقال كانمين شيويه، المستشار الفخري لطب العيون: "إن نظام Dora قادر على الاتصال بالمرضى بشكل مستقل عبر الهاتف وإجراء محادثة تجمع المعلومات الأساسية اللازمة لتحديد ما إذا كان المريض يتعافى بشكل جيد أو يحتاج إلى مزيد من العلاج الطبي، وقد كان التقييم ناجحًا في تحديد وترتيب أولويات الأفراد الذين يحتاجون إلى مدخلات سريرية إضافية".

وأاف: "منذ التجربة، تم نشر نسخة محدثة من Dora كنظام افتراضي لتقييم جراحة ما بعد إعتام عدسة العين لآلاف المرضى".

وتابع: "لقد قمنا الآن أيضًا بتوسيع نطاق استخدامه ليشمل التقييمات السابقة للعمليات الجراحية، حيث تمر دورا عبر قائمة مرجعية من أسئلة الفحص، بما في ذلك ما إذا كان المريض يرغب في إجراء عملية جراحية لإعتام عدسة العين أم لا، ويتم تسجيل المعلومات في سجلاتنا الطبية الإلكترونية، وبالتالي تسريع حتى التقييم المسبق الذي تقوده الممرضة وجهًا لوجه".

تم دعم تطوير Dora من قبل شركة Ufonia المنبثقة عن جامعة أكسفورد من قبل Health Innovation Oxford وThames Valley، اللتين أجرتا دراسة جدوى، وقيّمتا تعليقات الأطباء وقيّمتا فوائد التكلفة لدمج Dora في مسار المريض بعد العملية الجراحية.

وقال الدكتور نيك دي بينينجتون، الرئيس التنفيذي لشركة Ufonia: "ما يظهره هذا البحث بوضوح هو دقة دورا العالية في تحديد المرضى الذين يحتاجون إلى مدخلات سريرية بشرية".

وأضاف: "نحن نعمل الآن على توسيع (الذكاء السريري الاصطناعي) الخاص بـ Dora عبر مسارات العناية بالعيون في هيئة الخدمات الصحية الوطنية وعلى المستوى الدولي، ويقدم النظام فوائد كبيرة في مجال السلامة والمقبولية وفعالية التكلفة".

وتابع: "إنه يوفر فائدة إضافية تتمثل في تقليل البصمة الكربونية للمستشفيات، والأهم من ذلك أنه يزيد من إمكانية وصول المرضى إلى الرعاية الصحية".