الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر.. الجفاف والانتفاخ وتناول بعض الأطعمة تسبب هذا النوع من الصداع

الإثنين 15/يوليو/2024 - 07:00 م
الصداع
الصداع


الصداع مشكلة يمكن أن تصيب أي شخص، لكن المشكلة تبدأ عند الشعور بالصداع المتكرر، وفي بعض الأحيان يزداد هذا الألم لدرجة تحرم من النوم بشكل صحيح أو البقاء مستيقظًا، ويمكن أن تدل هذه الآثار على صداع المعدة، ويرتبط صداع المعدة بالمعدة، حيث تتكون الغازات في المعدة والتي ترتفع تدريجيًا إلى الرأس وبعد ذلك يبدأ الصداع، وإذا كنت تعاني أيضًا من هذه المشكلة، فدعنا نخبرك ما هو صداع المعدة وكيفية التخلص منه.

الصداع المعدي

عند الإصابة بالصداع المعدة يعاني الشخص من مشكلة الغازات مع الصداع، وتنشأ هذه المشكلة بسبب عسر الهضم وسوء الهضم، وخاصة مشاكل المعدة والأمعاء، فعندما لا يتم هضم الطعام، تبدأ الغازات في التكون في المعدة، مما يؤدي إلى ظهور الألم في جانب واحد من الرأس.

أسباب الصداع المعدي 

يمكن أن يحدث الصداع المعدي نتيجة لتناول الأطعمة الفاسدة، كما أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يسبب هذه المشكلة، مما قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والصداع. 

كما أن تناول الأطعمة الحارة يمكن أن يهيج المعدة، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ والصداع، وعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب الجفاف، مما قد يسبب الصداع المعدي، إلى جانب ذلك فإن التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية والحمل هي أيضًا سبب للصداع المعدي.

 

علاجات المنزلية لـ الصداع المعدي:

شاي النعناع: شرب كوب من شاي النعناع يساعد على تقليل التوتر واسترخاء العضلات، مما يمكن أن يعالج اضطراب المعدة وعسر الهضم.

أوراق الريحان: مضغ 6-7 أوراق ريحان يمكن أن يقلل من انتفاخ المعدة والغازات، مما قد يوفر راحة من الصداع.

الليمون والماء الدافئ: يمكن أن يساعد الليمون والماء الدافئ على تخفيف التوتر واضطراب المعدة.

الشمر: يمكن أن تساعد بذور الشمر في التخلص من الانتفاخ وحرقة المعدة والغازات وفقدان الشهية.

البابونج: يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تخفيف تقلصات المعدة.