الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج بكتيريا الشيجلا.. احذر أدوية علاج الإسهال

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 04:30 ص
علاج بكتيريا الشيجلا
علاج بكتيريا الشيجلا


يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج بكتيريا الشيجلا المعروفة أيضا بداء الشيغيلات أو كذلك يطلق عليها عدوى الشيغيلا، وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب بطانة الأمعاء، تنجم عن فصيلة بكتيرية تعرف بـ"الشيغيلا"، ومن أبرز أعراض الإصابة بها الإسهال المدمم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج بكتيريا الشيجلا.

علاج بكتيريا الشيجلا

وعن علاج بكتيريا الشيجلا، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي، تتمثل أولى خطوات العلاج في مكافحة التجفاف، من خلال الحصول على كميات كافية من المياه والسوائل مع شرب المحاليل الإلكتروليتية؛ من أجل تعويض نقص الأملاح. 

ولا ينصح الأطباء باستعمال أي أدوية لتقليل أعراض الاسهال؛ إذ إنّ ذلك سوف يتسبب في بقاء البكتيريا بالأمعاء لمدة أطول ما قد يزيد من سوء العدوى لدى المصاب.

ولعلاج الحالات المعتدلة أو الشديدة يصف الطبيب المعالج عادةً المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا الموجودة بالأمعاء، وذلك عقب إجراء تحاليل للبراز؛ للتأكد من وجود فيروس الشيغيلا. ومن أبرز الأدوية التي توصف لعلاج بكتيريا الشيجلا ما يلي:

  • عقار أزيثرومايسين.
  • وأيضًا دواء سيبوفلاكسين.
  • وكذلك دواء سلفاميثوكسازول.
  • فضلًا عن عقار تريميثوبريم.

جدير بالذكر أن علاج جرثومة الشيغيلا لا يحتاج الاقامة بالمستشفى إلا في بعض الحالات النادر وهي الحالات الشديدة فقط، بل وأحيانًا تستلزم حالة المريض استخدام المحاليل الوريدية في حال المعاناة من الغثيان والقيء الشديدين. 

أعراض فيروس شيغيلا عند الأطفال

وبخصوص أعراض فيروس شيغيلا عند الأطفال، فعادة ما تظهر أعراض الإصابة بعدوى الشيغيلا بعد يوم أو يومين من التعرض لبكتريا الشيغيلا، وأحيانًا قد يستغرق الأمر مدة أسبوع للإصابة بالمرض، والذي يكون من أبرز أعراضه الآتي:

  • الإسهال الذي عادة ما يتضمن الدم أو المخاط.
  • مع الاحساس بآلام في المعدة أو تقلصات البطن المؤلمة.
  • فضلًا عن الإصابة بالحُمَّى.
  • بالإضافة إلى الشعوربالغثيان أو التقيؤ.
طفلة مصابة بفيروس الشيغيلا

 

جدير بالذكر أنه بشكل عام تستمر أعراض عدوى شيغيلا لمدة تتراوح ما بين 5 و7 أيام، ولدى بعض الحالات، قد تستمر لمدة أطول من ذلك. 

وكذلك لأشخاص المضابين بعدوى شيغيلا قد لا تظهر عليهم أي أعراض، ولكن يظل برازهم مُعدِيًا لمدة عدة أسابيع.

يشار إلى زيادة احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى الشيغيلا، ومع ذلك فمن المحتمل أن يحدث ذلك خلال أي عمر. 

وينصح معظم الأطباء المتخصصين بضرروة زيارة الطبيب المختص بشكل عاجل إذا كان الطفلِ أو أحد افراد العائلة يعاني من الإسهال الدموي أو الإسهال الحاد الذي ينتج عنه فقدان الوزن والجفاف، أو الإسهال والحمى التي تصل إلى 38 درجة مئوية أو أعلى من ذلك.