الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وتشخيص ألياف الثدي المرضية.. استشاري يكشفها بالتفصيل

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 04:00 م
الورم الليفي في الثدي
الورم الليفي في الثدي


الورم الليفي ما هو إلا كتلة حجرية في الثدي، ويظهر في عمر من 15 لـ 35 عاما، أو في أي فترة عمرية طالما مازالت لدى السيدة الدورة الشهرية.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الورم الليفي، وأعراض ألياف الثدي المرضية، وطرق تشخيص الثدي للعلاج الصحيح.

الورم الليفي

ويقول الدكتور جمال البحيري، استشاري جراحات الثدي التجميلية، إن ألياف الثدي ما هي إلا أورام حميدة تنمو داخل أنسجة الثدي، وفي الغالب تظهر لدى الفتيات أو السيدات قبل سن الثلاثين.

الورم الليفي في الثدي 

أعراض ألياف الثدي المرضية

وعن أعراض ألياف الثدي المرضية، يوضح استشاري جراحات الثدي التجميلية، أن الأعراض تتمثل في ظهور ورم محسوس في الثدي ولا يصاحبه ألم في غالبية الحالات ويتحرك بسهولة في الثدي عند الكشف.

ويشير إلى أن هذه الأورام الحميدة قد تنمو بسرعة أثناء الحمل، ويحدث بها ضمور عند سن انقطاع الطمث، حيث يجب التأكد من أنها اورام حميدة، حيث انه تكون نسبة حدوث أورام خبيثة أعلى قليلا مع مرور الوقت.

ويلفت إلى أنه في بعض الحالات تتسبب هذه الأورام في حدوث ألم وضيق مما يتطلب الأمر استشارة الطبيب والتدخل العلاجي.

تشخيص أورام الثدي الليفية

ويمكن تشخيص أورام الثدي الليفية بعدة طرق، ويجب إجراء الكشف الطبي، حيث أن هذا الورم الحميد يتميز بسهولة تحركه في الثدي عند الكشف.

والتشخيص الثاني هو استخدام الموجات فوق الصوتية والأشعة على الثدى، حيث يظهر الورم أسود بيضاوي ومُحدد في الموجات الصوتية، وهذا يعتبر أهم ما يميزه عن الأورام الخبيثة، وفي الأشعة قد يتم رؤية بعض التكلسات البيضاء. 

ومن ضمن التشخيص هو أخذ العينة الباثولوجية، حيث يتم أخذ من خلال التوجيه بالموجات الصوتية، وهي تعتبر أحد أساليب الأشعة التداخلية، وفي بعض الأحيان عن طريق توجيه الأشعة السينية «أشعة X»، حسب قول استشاري جراحات الثدي.

كما يمكن رؤية الخط الأبيض، عن طريق وضع إبرة العينة في منتصف الورم عن طريق الموجات الصوتية، كما يمكن الإستئصال الجراحي وتحليل عينة من الورم.