الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب على المرأة ممارسة الجنس أكثر من مرة في الأسبوع؟.. دراسة توضح السبب

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 03:30 م
ممارسة الجنس.. أرشيفية
ممارسة الجنس.. أرشيفية


ممارسة الجنس بشكل منتظم تقدم العديد من الفوائد الصحية، وتشير دراسة جديدة إلى أنها قد تساعد النساء على العيش لفترة أطول.

وتقول الدراسة إن النساء اللاتي يمارسن الجنس بشكل غير منتظم، قد يواجهن خطرًا أعلى للوفاة، مما يسلط الضوء على مدى أهمية النشاط الجنسي للصحة والرفاهية.

العلاقة بين ممارسة الجنس وخطر الوفاة

وجدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة والدن في مينيسوتا ونشرت في مجلة الصحة النفسية الجنسية، أن النساء اللاتي يمارسن الجنس أقل من مرة واحدة في الأسبوع يواجهن خطرًا متزايدًا للوفاة بنسبة 70٪ في غضون خمس سنوات مقارنة بأولئك اللاتي يمارسن الجنس بشكل متكرر.

وكتب الباحثون، أن النشاط الجنسي مهم لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، ربما بسبب انخفاض معدل ضربات القلب وزيادة تدفق الدم، يمكن أن يجلب الجنس العديد من الفوائد، بما في ذلك زيادة السعادة والرفاهية ونوعية الحياة التي تشمل جميع التوجهات الجنسية.

واستخدم الباحثون مسح الفحص الوطني للصحة والتغذية (NHANES) 2005-2010 لإجراء الدراسة، بالنظر إلى بيانات من إجمالي 14542 مشاركًا في الدراسة تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا أو أكثر.

وجد الباحثون أنه قبل تعديل العوامل السببية المتعددة للوفاة المبكرة (مثل الأمراض المصاحبة الديموغرافية والصحة العقلية)، كان انخفاض معدل الجماع مرتبطًا باحتمالية أعلى للوفاة بنسبة 70٪ مقارنة بأولئك الذين لديهم معدل أعلى للجنس.

بعد تعديل العوامل الديموغرافية المتعددة والطبيب وعوامل الخطر المتعلقة بالصحة العقلية، ظل احتمال الوفاة في معدل الجماع المنخفض أعلى بنسبة 46٪ مقارنة بأولئك الذين لديهم معدل أعلى للجنس.

وجدوا في النهاية أن النساء يمكن أن يستفدن بشكل كبير من ممارسة الجنس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

كما وجد الباحثون أن خطر الوفاة كان أعلى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب وممارسة الجنس بشكل غير متكرر، لكن الأشخاص المصابين بالاكتئاب والذين كانوا نشطين جنسيًا بشكل متكرر - وخاصة النساء - كانوا أقل تأثرًا بالآثار الصحية السلبية للاكتئاب.

بينما واجهت النساء خطرًا متزايدًا للوفاة مع قلة ممارسة الجنس، لم يكن الأمر نفسه صحيحًا بالنسبة للرجال، لم يبدو أن زيادة معدل الجماع توفر نفس الفوائد للرجال أيضًا.

في الواقع، مع ارتفاع معدل ممارسة الجنس، كان الذكور أكثر عرضة بست مرات لتجربة زيادة معدل الوفيات مقارنة بالإناث، مما يدل على أن معدل ممارسة الجنس يتفاعل مع الجنس لزيادة معدل الوفيات.

وأشار المؤلفون إلى أن التدخلات الصحية العامة يجب أن تصمم مع مراعاة الصحة الجنسية. والعواقب المترتبة على ذلك هي أنه من خلال معالجة معدل ممارسة الجنس، يمكن معالجة الفوارق الصحية الأخرى بشكل أكثر مباشرة.