الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتشخيص أورام المستقيم.. 4 فحوصات ضرورية

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 01:00 ص
سرطان المستقيم
سرطان المستقيم


قال الدكتور إسماعيل شفيق، أستاذ ورئيس قسم جراحة القولون والشرج - جامعة القاهرة، إن تشخيص أورام المستقيم يتطلب دقة كبيرة وتعاونا بين عدة تخصصات طبية، وهذا لضمان تحديد الحالة بشكل صحيح، مع اختيار العلاج المناسب. 

تشخيص أورام المستقيم

وأكد رئيس قسم جراحة القولون والشرج، أنه تشمل مراحل التشخيص الفحص السريري والفحوصات المخبرية والتصوير الطبي، والتنظير الداخلي.

الفحص السريري

ويتم التشخيص عادة بالفحص السريري، كما يفحص الطبيب منطقة المستقيم، بجانب التحقق من وجود أي أورام أو تغييرات غير طبيعية، كما أنه يشمل الفحص الشرجي اليدوي.

الفحوصات المخبرية

كما أن الفحوصات المخبرية تتطلب اختبارات الدم، وهذا لتحليل مستويات المواد التي تؤدي لوجود السرطان، حيث انه يتم فحص مستويات البروتينات المعينة أو المركبات الكيميائية التي يفرزها الورم.

التصوير الطبي

ووفقا لرئيس قسم جراحة القولون، فإن التصوير بالرنين المغناطيسي، عبارة عن توفير صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل الجسم، وهذا يعمل على المساعدة في تحديد حجم وموقع الورم.

ويتم التصوير بالموجات فوق الصوتية، حيث يُستخدم لالتقاط صور للأعضاء الداخلية، كما يمكن أن يساعد هذا في تحديد وجود أي تغيرات غير طبيعية.

التنظير الداخلي

وتنظير القولون هو عبارة عن إدخال أنبوب رفيع، به كاميرا صغيرة في المستقيم وهذا للعمل على فحص الجدار الداخلي للبحث عن الورم.

سرطان المستقيم 

أعراض سرطان المستقيم 

وعن أعراض سرطان المستقيم التي تستدعي الفحوصات الطبية، فور ظهورها للكشف المبكر، تتمثل في النقاط التالية:

  • تغيرات في البراز من الإسهال للإمساك والعكس
  • وجود دم في البراز
  • ألم في البطن وفقدان في الوزن
  • الضعف والتعب الشديد
  • ألم في الأمعاء

ويجب التحدث مع الطبيب المعالج، وفحص أورام المستقيم لتفادي مخاطر المرض، حيث يجب معرفة موعد الفحص فيكون في سن 45  أو فيما قبل لمنع التعرض للإصابة بعوامل الخطر.

وينصح خبراء الصحة بضرورة الحفاظ على الوزن وممارسة التمارين الرياضية والعمل على إنقاص الوزن والتقليل من السعرات الحرارية، والإقلاع عن التدخين وتجنب المشروبات الكحولية، وتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.