الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب القنوات الصفراوية المصلب.. أخصائي يوضح

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 06:00 ص
أسباب التهاب القنوات
أسباب التهاب القنوات الصفراوية المصلب


أسباب التهاب القنوات الصفراوية المصلب.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أسباب التهاب القنوات الصفراوية المصلب، لاسيما المصابين بهذا المرض أو وذيهم  وكذلك من يرغب في تفادي الإصابة به.

ويعد التهاب القنوات الصفراوية المصلب عبارة عن مرض يصيب القنوات الصفراوية، التي تحمل العصارة السائلة الهضمية من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، وعند الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية المصلِّب الأوَّلي، تحدث ندبات داخل القنوات الصفراوية، وهو ما يتسبب في حدوث تصلُّب وتضيق بالقنوات، ومن ثم يصاب الشخص بتلف الكبد الشديد بشكل تدريجي، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب التهاب القنوات الصفراوية المصلب

أسباب التهاب القنوات الصفراوية المصلب

وعن أسباب التهاب القنوات الصفراوية المصلب، يقول الدكتور قصي عبده، أخصائي أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير: "لم يتم التوصل حتي ذلك اليوم لسبب واضح للإصابة بمرض الأقنية الصفراوية المصلب الأوَّلي، إذ قد يتسبب رد فعل الجهاز المناعي نحو العدوى أو السموم في تحفيز ظهور المرض لدى الأشخاص المعرضين بشكل وراثي للإصابة به"، مشيرًا إلى أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأوَّلي مصابون أيضًا بمرض الأمعاء الالتهابي، وهو عبارة عن مصطلح شامل يتضمن: التهاب القولون التقرحي بالقولون وأيضًا داء كرون في الجهاز الهضمي.

ويضيف الدكتور قصي عبده: "في العادة لا يظهر التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي ومرض الأمعاء الالتهابي معًا، ولكن أحيانًا يحدث التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأوَّلي قبل سنوات من الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي"، منوهًا بأنه في حال تم تشخيص التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأوَّلي، يجب التحقق من الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي، بسبب وجود خطر أكبر للإصابة بأورام القولون.

ويذكر الأخصائي أنه في حالات قليلة، يتضح أن الأشخاص الذين يعالَجون من مرض الأمعاء الالتهابي مصابون أيضًا بالتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، مضيفا أنه في حالات نادرة، يتعرض الأشخاص المصابون بالتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأوَّلي للإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي فقط بعد زراعة الكبد.

نموذج هيكلي توضيحي لالتهاب القنوات الصفراوية المصلب 

ويشير أخصائي أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، إلى أن هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية المصلب، ومنها:

العمر

فالتهاب الأَقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي في العادة يصيب أشخاصًا خلال أى مرحلة عمرية، ولكنه غالبًا ما يُشخَّص به المريض خلال العمر ما بين 30 ـ40 عامًا.

 النوع

وعادة ما تشيع الإصابة بالتهاب الأَقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي لدى الرجال اكثر من النساء 

مرض الأمعاء الالتهابي

وكذلك غالبية الأشخاص المصابين بالتهاب الأَقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي يكونون مصابون بمرض الأمعاء الالتهابي أيضًا والذي يتضمن: التهاب القولون التقرحي وداء كرون. 

 الموقع الجغرافي

كما أن  الأشخاص ذوي الأصول الأوروبية الشمالية يكونون أكثر عُرضةً لخطورة الإصابة بالتهاب الأقنية الصفراوية المصلِّب الأوَّلي.