الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص فيتامين د في الجسم.. الأعراض ومصادر الحصول عليه

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 05:01 ص
نقص فيتامين د
نقص فيتامين د


«صحة 24» يقدم للمتابعين الكرام كافة التفاصيل حول الأعراض التي تلحق بالطفل وتؤكد تعرضه لنقص فيتامين د بجانب مصادر الحصول عليه.

فيتامين د في الجسم يقوم بالحفاظ على نسبة معتدلة من الكالسيوم أي في حدود 80 ملجم في اللتر وعن الأعراض التي تؤدي لنقصه في الجسم، لا بد من اكشافها مبكرا للذهاب للطبيب والتشخيص الصحيح ومعرفة الفيتامينات بالجرعات المناسبة حسب وصف الطبيب المعالج.

أعراض نقص فيتامين د في الجسم

وعن أعراض نقص فيتامين د في الجسم، وفقا لما كشفه الدكتور عبد الحكيم مصباح طبيب الأطفال وحديثي الولادة، في بداية الشعور بمشكلة تكون الأعراض عامة منها التعب والألم في المفاصل وزيادة في نبضات القلب عند الطفل الرضيع والتأخر في ظهور الأسنان، كما أن الطفل يتعرض لتأخر في النمو والجلوس والمشي ويصبح لديه نقص في المناعة.

نقص فيتامين د 

العلامات الخطيرة لنقص فيتامين د في الجسم

وعن العلامات الخطيرة لنقص فيتامين د في الجسم، ففي حالة انتهاء كل الكالسيوم الموجود في العظام تظهر علامات خطيرة وواضحة  منها ما يلي:-

  • هشاشة العظام أي تكسر في العظام حيث يقع الطفل ويحدث له كسور
  • الم شديد في العظام ويشتد على الطفل فترة الليل
  • الإصابة بالتشنجات العضلية
  • وقف نمو الطفل
  • الإصابة بالصرع أي التعرض لاستنفاذ كل المخزن من الكالسيوم في الجسم

مصادر الحصول على فيتانين د

ويضيف أنه يجب تناول التغذية الجيدة وتناول الأسماك والتونة وصفار البيض والخضراوات والفواكه، وخلال فترة الحمل لابد من تغذية الحامل جيدا وتعتبر الرضاعة هي المصدر الرئيسي للطفل حيث يجب مد الطفل بحليب الثدي لتقوية مناعته والحصول على عظام قوية.

ويجب التعرض لأشعة الشمس لانها مصدر جيد لفيتامين د حيث يمكن تعرض اليدين والقدمين للشمس لمدة دقيقتين في اليوم او من 10 دقائق لـ 15 دقيقة مرة واحدة في الإسبوع.

ويجب الحصول على جرعات فيتامين د 400 وحدة دولية للعام الاول و600 من العام الثاني من عمر الطفل، كما أن الحوامل لابد أن يحصلن على جرعة فيتامين د واستشارة الطبيب في الجرعة المحددة يوميا، والتعرض للشمس خيار جيد لتقوية العظام والحماية من الهشاشة.