الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات داء هودجكن.. أبرزها ضعف جهاز المناعة

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 01:00 م
مضاعفات داء هودجكن
مضاعفات داء هودجكن


مرض هودجكن عبارة عن سرطان يصيب الجهاز اللمفاوي، وينشأ في خلايا الدم البيضاء المعروفة بالخلايا الليمفاوية، وهذه الخلايا تنمو بشكل غير طبيعي وتنتشر خارج الجهاز اللمفاوي، ما يؤدي في مرحلة متقدمة من المرض إلى صعوبة مقاومة الجسم للعدوى.

مضاعفات داء هودجكن

وحسب الدكتور إسلام الزعيم استشاري أمراض الدم وأورام الغدد الليمفاوية، يتسبب داء هودجكن في مضاعفات عديدة أهمها ما يلي:

ضعف جهاز المناعة

إذ يعد ضعف جهاز المناعة أحد المضاعفات الشائعة لمرض هودجكن ويمكن أن يصبح أكثر حدة أثناء العلاج، فإذا كان الجهاز المناعي ضعيف، فصاحبه أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وهناك خطر متزايد للإصابة بمضاعفات خطيرة من العدوى. 

وفي بعض الحالات، قد يُنصح بتناول جرعات منتظمة من المضادات الحيوية لمنع العدوى، كذلك من المهم إبلاغ الطبيب عن أي أعراض للعدوى، حيث قد تكون هناك حاجة إلى العلاج الفوري لمنع المضاعفات الخطيرة، وتشمل أعراض الإصابة بالعدوى ما يلي ارتفاع في درجة الحرارة "حمى"، صداع الرأس، آلام العضلات، إسهال، التعب.

صورة لصبي مصاب بداء هودجكن

العقم

إذ يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لمرض هودجكن عقما، وقد يكون هذا العقم مؤقتًا أو دائمًا، وفي بعض الحالات، قد يكون من الممكن للرجال تخزين عينات من الحيوانات المنوية وللنساء لتخزين البويضات قبل العلاج، لذلك يمكن استخدامها لمحاولة إنجاب طفل بعد ذلك.

التعرض لأنواع سرطان أخرى 

فمصاب مرض هودجكن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم أو سرطانات أخرى في المستقبل، إذ عادةً تتطور السرطانات الثانية، مثل سرطان الثدي أو سرطان الرئة بعد أكثر من 10 سنوات من العلاج من سرطان الغدد الليمفاوية هودجكن.

وفي حالات نادرة، تتطور أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الدم أو الأورام اللمفاوية الأخرى بعد بضع سنوات فقط، ويمكن المساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان ثانٍ من خلال اتباع أسلوب حياة صحي من خلال عدم التدخين، والحفاظ على وزن صحي مع اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كما يجب إبلاغ الطبيب عن أي أعراض قد توحي بسرطان آخر في مرحلة مبكرة وحضور أي مواعيد لفحص السرطان تمت الدعوة إليها.

ظهور مشاكل صحية أخرى

إذ إن الإصابة بمرض هودجكن يزيد من خطر الإصابة بحالات صحية أخرى في المستقبل، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة، لذا يجب إبلاغ الطبيب عن الأعراض التي قد تظهر، مثل زيادة ضيق التنفس وذلك للحصول على مزيد من النصائح.