الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض أورام الغده الكظرية.. بينها عدم انتظام الدورة الشهرية

الخميس 08/أغسطس/2024 - 01:30 م
أورام الغدة الكظرية
أورام الغدة الكظرية


قال الدكتور جمال البحيري، استشاري جراحات الثدي والغدد والأورام، إن أعراض مشاكل الغدة الكظرية تبدأ بشكل خفيف ومع تقدم حالة المصاب تظهر الأعراض وتزداد في الشدة بجانب تفاقم عدد مرات حدوثها.

أعراض أورام الغده الكظرية

ونصح طبيب جراحات الثدي بضرورة إجراء الفحوصات الطبيبة في حالة معرفة الأعراض التي تظهر على المريض لتفادي المخاطر، ومن ضمن الأعراض هو الشعور بزيادة في الوزن أو فقدان في الوزن دون مبرر.

كما وجه بضرورة مراجعة الطبيب في حالة الشعور بضعف العضلات، مع الإصابة بعلامات تمدد بلون وردي أو بنفسجي على الجلد، جانب التعرض للتغيرات هرمونية لدى النساء، حيث إنه من الممكن أن تتسبب في زيادة شعر الوجه وتساقط شعر الرأس.

وأشار إلى أنه من بين الأعراض هو عدم انتظام الدورة الشهرية، بجانب التغيرات الهرمونية لدى الرجال، حيث يمكن أن تتسبب في تضخم أنسجة الثدي، مع تقلص حجم الخصيتين.

وأشار إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حالة ظهور أعراض الغثيان والقيء وانتفاخ البطن وألم الظهر والحمى، وفقدان الشهية.

ولفت إلى أن معظم الأورام في الغدة الكظرية تكون حميدة، وتكون غير سرطانية ولا تسبب أي ضرر بالجسم، ولكن مراجعة الطبيب في البداية تؤدي للعلاج السريع.

أورام الغدة الكظرية

تشخيص الإصابة بأورام الغدة الكظرية

وعن تشخيص الإصابة بأورام الغدة الكظرية لابد من إجراء اختبارات البول والتحاليل للدم والبول ينتج عنها هرمونات غير عادية تنتجها الغدة الكظرية.

كما يوصي خبراء الصحة بضرورة إجراء التصوير المقطعي المحوسب أو القيام بالتصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، وهذا لفحص أي اورام ومعرفة العلاج المناسبة.

كما أن هذه الأنواع من التشخيص مفيدة لمعرفة هل المرض انتشر في الجسم كله أو في أجزاء معينة من الرئة والكبد فقط.

وفي حالة اكتشاف الطبيب وجود ورم الغدة الكظرية يجب إجراء التحاليل الطبية للتأكد ومعرفة نسبة الإصابة بالورم السرطاني وأنواع الخلايا السرطانية ومكان تواجدها بالتحديد.

ومن المحتمل ان يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي وهو استئصال ورم الغدة الكظرية بأكملها، وفي حالة انتشار الورم للكبد والأعضاء الأخرى في الجسم فمن الممكن أن يزيل الطبيب الأورام الموجودة بهم أثناء إجراء العملية الجراحية.