الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع سوء التغذية عند الأطفال.. 3 تصنيفات رئيسية

الخميس 15/أغسطس/2024 - 12:30 ص
أنواع سوء التغذية
أنواع سوء التغذية عند الأطفال


أنواع سوء التغذية عند الأطفال.. يعاني العديد من الأطفال من مشكلة سوء التغذية والتي تعني عدم حصول  الجسم على ما يكفيه من المغذيات المختلفة، ما يسبب القلق لدى الأمهات اللاتي يتخوفن من تعرض أطفالهن لحدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أنواع سوء التغذية عند الأطفال.

أنواع سوء التغذية عند الأطفال

يشير الدكتور محمد علي حسنن، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أخصائي التغذية الاكلينيكية للأطفال، إلى أن أنواع سوء التغذية عند الأطفال عادة ما تتضمن ما يلي:  

نقص التغذية 


 يتم تصنف هذا النوع سوء التغذية إلى 3 فئات أساسية على النحو التالي:

الهزال 


يعد الهزال أحد أنواع نقص التغذية، ويشير إلى أن وزن الجسم قليل بالنسبة لطوله، ويتثمل الهزال في نقص مفرط بالوزن وهذا النقص ينتج عن عوامل متعددة ومنها:

 

  • كنتيجة لعدم تناول كميات كافية من الطعام.
  • أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض أو المشكلات الصحية، كالإسهال.

جدير بالذكر فإن تلك الحالة قد تكون خطيرة، لاسيما في حال كان المريض طفلًا، وبما تتسبب في وفاته، ومع ذلك يمكن علاجها من خلال توفير العناية الطبية اللازمة.

 التقزم 


كما يعد التقزم هو أحد أنواع نقص التغذية، وخلاله تكون القامة أقصر من المعدل الطبيعيي بالنسبة لعمر الشخص. وتنتج عن الإصابة بنقص التغذية بشكل متكرر أو كنتيجة للإصابة بنقص التغذية المزمن، وتزيد فرص الإصابة بنقص التغذية نتيجة عوامل عديدة، ومنها:

  • عدم حصول الطفل على التغذية السليمة خلال مراحل عمره المبكرة.
  • أو بسبب سوء الحالة المعيشية.
  • أو كنتيجة الإصابة المتكررة بالأمراض والمشكلات الصحية.
    ويشار إلى أن التقزم عادة ما يتسبب في تثبيط وإعاقة التطور الجسدي والإدراكي الطبيعي للطفل، فيكون نمو الطفل مختلفَا عن أقرانه.
طفل يعاني من سوء التغذية 

 نقص الوزن 
وكذلك يدخل نقص الوزن ضمن أنواع سوء التغذية، ويعني أن وزن الجسم يكون أقل من المعدلات الطبيعية بالنسبة لعمره، ومن المحتمل أن يكون الطفل المصاب بنقص الوزن مصابًا أيضًا بالهزال أو بالتقزم أوربما يكون مصابًا بالحالتين معَا.

 

 سوء التغذية المرتبط بالمغذيات القليلة المقدار


يشير سوء التغذية المرتبط بالمغذيات الزهيدة المقدار إلى حدوث نقص أو فرط بمستويات بعض العناصر الغذائية الهامة في الجسم، كالمعادن والفيتامينات. 

وعادة ما يتم تصنيف هذا النوع من أنواع سوء التغذية لعدة فئات، وهي:

عوز المغذيات الزهيدة المقدار

يشير عوز المغذيات الزهيدة المقدار إلى إصابة الجسم بنقص في بعض العناصر الغذائية الهامة، ومن أكثر أنواع المغذيات الضرورية والتي يشكل نقصها خطورة على العديد من الفئات، وخاصة الأطفال والحوامل: فيتامين أ والحديد واليود، فنقصها قد ي

فرط المغذيات الزهيدة المقدار
 

بينما يقصد بفرط المغذيات الزهيدة المقدار، الحالات التي يتم خلالها تناول كميات مفرطة من المغذيات بشكل أكثر من حاجة الجسم، ما قد بتسبب في حدوث العديد من المضاعفات الصحية.

 

السمنة وزيادة الوزن ومشكلات أخرى

وحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية يضم تصنيف سوء التغذية عدة اضطرابات، على النحو التالي:

  • السمنة وزيادة الوزن.
  • وأيضًا الأمراض غير المنقولة والمرتبطة بالحمية الغذائية ومنها:
  1. أمراض القلب.
  2. وأيضًا مرض السكري.
  3. وكذلك بعض أنواع مرض السرطان.