الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن علاقة قوية لدورة اليوريا بمرض الكبد الدهني

الخميس 15/أغسطس/2024 - 07:30 ص
مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني


يقطع عالم الأطباء في كلية الطب بجامعة إنديانا خطوات واسعة في فهم الأصول الجزيئية لمرض الكبد الدهني، وهو السبب الرئيسي لفشل الكبد في الولايات المتحدة والكثير من الدول.

ومن خلال تحديد الدور الحاسم الذي تلعبه دورة اليوريا في تطورها، يمكن أن تمهد النتائج التي توصل إليها الطريق أمام أدوية جديدة لعلاج هذا المرض غير القابل للشفاء حاليًا.

دورة اليوريا ومرض الكبد الدهني

في دراسة نُشرت مؤخرًا في Cell Metabolism، كشف بريان ديبوش، أستاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة إنديانا، والمؤلف المقابل للدراسة، عن وجود صلة مهمة بين العيوب في دورة اليوريا، وهي عملية أساسية في إزالة السموم الأمونيا في الجسم، وتطور مرض الكبد الدهني.

وجدت الدراسة التي أجريت خلال فترة وجوده في جامعة واشنطن في سانت لويس، أن عيوب دورة اليوريا هذه تؤدي إلى ضعف ثانوي في دورة حمض ثلاثي الكربوكسيل (TCA)، وهو مسار رئيسي لاستقلاب الطاقة.

يؤدي هذا الخلل إلى استخدام غير فعال للسعرات الحرارية وتخزين مفرط للدهون في الكبد، مما قد يؤدي لاحقًا إلى الالتهاب والتليف، مما يساهم في تطور المرض.

وقال ديبوش: "يمكن أن يكون مرض الكبد الدهني لدى الأطفال أكثر عدوانية وأكثر صعوبة في العلاج من أشكال المرض لدى البالغين".

وأضاف: "مما يضاعف من ذلك، عدم وجود علاجات معتمدة لـ MASLD وMASH للأطفال، على الرغم من أن MASH هو الأسرع نموًا لدى الأطفال. ولهذا السبب يركز بحثنا على تلبية هذه الحاجة الملحة للغاية".

نوعان من مرض الكبد الدهني

هناك نوعان من أمراض الكبد الدهنية هما مرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي (MASLD) والتهاب الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي (MASH).

تنطوي كلتا الحالتين على تراكم الدهون الزائدة في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد إذا ترك دون علاج. ترتفع معدلات الإصابة بـ MASLD وMASH بسرعة بين الأطفال، حيث يظهر المرض غالبًا بشكل أكثر خطورة.

تعاون ديبوش في الدراسة مع الأستاذ المشارك في الجراحة والطب Yin Cao، ScD، MPH في جامعة واشنطن في سانت لويس. قام تساو بتحليل مستقلبات الدم من مجموعة مكونة من 106600 مريض سليم من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وكشف فحصها أن بعض المستقلبات المرتبطة باستقلاب النيتروجين والطاقة، بالإضافة إلى وظيفة الميتوكوندريا، يمكن أن تتنبأ بخطر الإصابة بأمراض الكبد الحادة حتى في الأفراد الأصحاء.

وقال تساو إن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة الانتقالية، والمدعومة أيضًا بأبحاث الفئران، تؤكد الدور الحاسم لدورة اليوريا في فهم أمراض الكبد الحادة.

وأضاف: "إن MASLD وMASH يمثلان مخاوف صحية كبيرة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحالات التمثيل الغذائي الأخرى وزيادة خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان".

وتابع: "هذا الاكتشاف يبشر بالخير لتحقيق اختراقات في الوقاية من هذه الحالات الخطيرة وعلاجها".

في دراسة أجريت عام 2022 في مجلة Cell Reports Medicine، وجد ديبوش وفريقه أن إعطاء إنزيم يسمى Pegylated arginine deiminase (ADI-PEG 20) أدى إلى تحسن كبير في أعراض الكبد الدهني والسمنة لدى الفئران، مما يقدم رؤى واعدة للعلاجات المستقبلية. وتشير أحدث النتائج التي توصلوا إليها أيضًا إلى أن استهداف معالجة النيتروجين في الكبد، وهي عملية مرتبطة بدورة اليوريا، يمكن أن يكون نهجًا علاجيًا فعالًا.

وقال ديبوش: "أريد استكشاف أفضل الطرق لاستهداف هذه العيوب حتى تكون الأدوية المستقبلية التي تستفيد من هذه البيولوجيا أكثر فعالية ودقة في علاج الأفراد المصابين بمرض الكبد الدهني".