الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

البقع البيضاء على الأظافر.. مستحضرات التجميل وأمراض الكلى من أسبابها

الخميس 15/أغسطس/2024 - 09:00 م
البقع البيضاء على
البقع البيضاء على الاظافر


نستعرض ضمن النقاط التالية، أسباب  البقع البيضاء على الأظافر، والأعراض التي تظهر عليها وتستدعي الفحص الدوري.

البقع البيضاء على الاظافر

قال الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن ظهور البقع البيضاء على الأظافر قد يكون لسبب بسيط، مثلا كثرة ارتطام الأظافر، ولكنها في بعض الأحيان تكون نتيجة لمشاكل صحية لابد من استشارة الطبيب للعلاج الصحيح في أسرع وقت بشأنها.

أسباب البقع البيضاء على الاظافر

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لظهور البقع البيضاء، يقول طبيب الأطفال الإصابة بالفطريات، أي ما يطلق عليه التعفن الفطري الأبيض السطحي للأظافر، وهو عبارة عن حالة تعتبر شائعة وتؤدي إلى ظهور بقع بيضاء صغيرة.

كما يتعرض المصاب للحساسية، فعند الإصابة تتضرر الأظافر بسبب الحساسية وهذا يكون ناتجا عن بعض المواد كمستحضرات التجميل التي توضع على الأظافر، أو يحدث التحسس نتيجة لملامسة مواد كيميائية تضر بها.

ومن الأسباب التي تؤدي لبقع الأظافر، يشير أخصائي الأطفال إلى التعرض لنقص الفيتامينات وخاصة الفيتامين B3، مع الإصابة بنقص المعادن في الجسم منها المغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد، وكذاك الزنك الذي يساعد على تقوية الأظافر وصلابتها وفي حالة نقصه في الجسم تحدث مشكلة في الأظافر وظهور بقع بيضاء.

البقع البيضاء على الاظافر

أسباب أخرى للبقع البيضاء على الاظافر

ولفت طبيب الأطفال، إلى أنه قد تتسبب في ظهور هذه البقع العديد من الأمراض الجلدية المختلفة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الأكزيما
  • الصدفية
  • أمراض القلب والرئتين
  • الكلى
  • أمراض المناعة

متى يجب الفحص عند الطبيب؟

وقال: يجب الفحص عند الطبيب المعالج، عند ظهور علامات لا تستدعي التأخير، للوقاية سريعا حيث يمكن التوجه للطبيب في حالة كانت البقع البيضاء تستمر في الظهور وتتسع مع الوقت، أو عندما كان يصاحب البقع تعرجات أو اثار على سطح الظفر.

وفي حالة كانت مع البقع البيضاء تنبعث رائحة سيئة من الظفر، أو إذا كانت هناك أعراض أخرى، فإن هذا يشير إلى وجود مرض عام، وللوقاية وحتى لعلاج بعض حالات البقع البيضاء، نصح طبيب الأطفال بضرورة التغذية الجيدة والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن