الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناول الموز على الريق له عدة أضرار.. تعرف على الوقت المناسب لتناوله

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 03:00 م
الموز.. أرشيفية
الموز.. أرشيفية


الموز فاكهة دائمة الخضرة ومتوفرة بسهولة في كل الفصول، والموز فاكهة رخيصة الثمن ولكنها مليئة بالطاقة، وعندما يشعر الإنسان بالجوع يفضل تناول الموز بدلًا من الوجبات السريعة لأنه يملأ معدته بسهولة ويمد الجسم بالطاقة على الفور، ومع ذلك هناك العديد من الأساطير حول تناول الموز، يقول البعض أن تناول الموز على معدة فارغة في الصباح مفيد، ويتناول بعض الناس الموز في وجبة الإفطار، ويتحدث بعض الناس عن الضرر الناتج عن تناول الموز في الصباح، دعنا نعرف هل يمكننا تناول الموز في الصباح وإذا كنا نأكله فكيف وبماذا يجب أن نأكل؟

لا تأكل الموز على معدة فارغة

لا يجب تناول الموز وحده، فقد يعاني بعض الأشخاص من آلام في المعدة ومشاكل الغازات والحموضة بسبب تناول الموز على معدة فارغة في الصباح، يجب تناول الموز دائمًا مع وجبة الإفطار أو أي طعام آخر لأنه يحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الهضم، وهذا يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ. 

هذه الكربوهيدرات هي فودماب التي تتخمر في الأمعاء وتسبب تكوين الغازات. 

في بعض الأحيان قد يحدث اضطراب في المعدة أو قيء أو مشاكل أخرى. لذلك، يجب عليك دائمًا تناول الموز مع بعض الأطعمة الأخرى، يجب تجنب تناول الموز فقط.

الموز على معدة فارغة يمكن أن يزيد الوزن

يعتقد بعض الناس أن تناول الموز على معدة فارغة في الصباح يساعد في إنقاص الوزن، ويحافظ على نظافة المعدة، ويعزز الهضم، لكن هذا غير صحيح حيث يحتوي الموز على الكثير من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. 

تناول الموز على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بدلًا من فقدان الوزن، إذا تناولت موزة متوسطة الحجم، فستحصل على حوالي 25-30 جرامًا من الكربوهيدرات و90-105 سعرات حرارية منها.

تعرف على الوقت المناسب لتناول الموز

أفضل وقت لتناول الموز هو أثناء النهار حتى يتم امتصاص جميع العناصر الغذائية جيدًا في الجسم، هذا سيبقيك نشيطًا طوال اليوم. كما سيتم حرق السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الموز مع أنشطتك. 

لذلك، يمكنك تناول الموز في فترة ما بعد الظهر أو في المساء، تناول الموز في هذا الوقت يمد الجسم بالطاقة تدريجيا، وإذا أردت يمكنك تناول الموز بعد الإفطار أيضا.