الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وظائف تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 03:00 م
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


حذرت دراسة بحثية جديدة من أن العمل في بيئة صاخبة مثل المصانع يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يقول العلماء إن الخطر يزداد بنسبة 10 في المائة لكل عام في حالة العمل على الآلات الصناعية الصاخبة.

ارتفاع ضغط الدم 

وربطت الدراسة الجديدة التعرض المستمر للضوضاء في العمل بفقدان السمع وانخفاض التركيز، بالإضافة إلى الإجهاد البدني والنفسي، كما وجدت الدراسة أن التعرض المزمن للضوضاء لا يؤدي فقط إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل عام، بل إن كل عام من التعرض يزيد من احتمالات الإصابة بهذه الحالة.

وقال الدكتور غلام داستاجير برينس، المؤلف الرئيسي للدراسة: إنه في حين أن الآلية لم يتم استكشافها بشكل جيد حتى الآن، فمن المعتقد أن استجابة الجسم للتوتر بسبب التعرض المزمن للصوت تسبب اختلالات هرمونية تؤدي تدريجيا إلى ارتفاع دائم في ضغط الدم.

كما اكتشف العلماء أن مدة التعرض للضوضاء في مكان العمل تصل في المتوسط ​​إلى نحو 16 عامًا، وتتراوح شدة الضوضاء بين 96 إلى 111 ديسيبل، ويبلغ حد التعرض الموصى به للضوضاء المهنية 85 ديسيبل في المتوسط ​​على مدار يوم عمل مدته ثماني ساعات، وفقًا للمعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية في الولايات المتحدة.

وتوصلت أبحاث سابقة إلى أن الاستماع إلى أي صوت أعلى من 120 درجة قد يسبب مشاكل فورية في السمع، وأضرارًا طويلة الأمد.

وقال الدكتور برينس، المسؤول الطبي في المديرية العامة للصحة في بنغلاديش، إنه لم يتم العثور على أي من المشاركين في الدراسة الأخيرة يرتدون واقيات للأذن.

وأضاف: نأمل أن نتمكن من رفع مستوى الوعي ليس فقط بشأن فقدان السمع الناجم عن الضوضاء، ولكن أيضًا بشأن تأثير الضوضاء على ضغط الدم وسلوكيات العمال ومواقفهم تجاه استخدام معدات الحماية الشخصية.

وتابع: إن الدفع نحو التحسينات الهيكلية في الصناعات قد يساعدنا أيضًا على تحسين السلامة الصحية لهؤلاء العمال.