الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات ارتفاع السكر في الدم.. استشاري باطنة يوضح

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 10:31 ص
قياس نسبة السكر في
قياس نسبة السكر في الدم


قال الدكتور خالد أبو العزم، استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكري، إن هناك عددا كبيرا من الأشخاص لا يعرفون خطوات اتفاع نسبة السكر في الدم، ومع ارتفاع السكر يتم التأثير على العين والأعصاب والكلى، حيث يجب أن ينصح الطبيب الأشخاص لمعرفة الاعراض لاكتشاف ارتفاع السكر في الدم، لتفادي المخاطر.

قياس نسبة السكر في الدم 

علامات تظهر على مريض السكر 

ولفت استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكري، إلى أن بعض الأشخاص ينسبون الأعراض التي تظهر عليهم لأمراض أخرى أو إلى تعرضهم للإجهاد نتيجة لكثرة العمل أو التعب لوجود شيء مرضي آخر في الجسم، ولكن التعب والإرهاق من أعراض ارتفاع السكر، ولخبطة الهرمونات أيضا واستعمال فيتامين د والزنك بكثرة ينتج عنهما ارتفاع السكر ويرجع الاستهلاك الزائد للفيتامينات لالتهاب الخلايا في الجسم، وهي تتطلب العديد من الفيتامينات ولكن هذا يسبب ارتفاع نسبة السكر لديك.

والعلامات التي تؤكد ارتفاع نسبة السكر في الدم من بينها الذهاب المتكرر للمرحاض وزيادة الوزن بطريقة ملحوظة، حيث يجب إجراء تحليل للتأكد.

وفي حالة وجود مشكلة في الأسنان لا بد من عمل تحليل سكر للاطمئنان في أي عمر ولا بد من عمل تحليل الكوليسترول ووظائف كلى وفحص العين، والسكر يسبب انخفاض الوزن وضبابية في الرؤية مع اسمرار الرقبة وجروح وتصبغات في الجلد نتيجة جفاف الجلد وهي من علامات ارتفاع السكر في الدم.

وهذه العلامات السابقة تجعلك تذهب للطبيب لقياس السكر في الدم، كما أن الشخص يتعرض أيضا نتيجة الإصابة بالسكر إلى التهابات اللثة والمسالك البولية.

أما مصابو السكر من النوع الأول للأطفال يحدث لهم الترجيع، فيما يلجأ الشخص للطبيب نتيجة الإصابة بالمضاعفات من وجود مشكلة في الكلى وظهور الزلال حيث يجب عمل تحليل البول والسكر.

النسبة الطبيعية للسكر التراكمي 

ولا بد من اكتشاف السكر في مراحله المبكرة المبكرة لكي لا يرتفع التراكمي، حيث إن النسبة الطبيعية له هي 5.7، 6.4 مرحلة ما قبل السكر وفوق 6.4 مريض سكر، والسكر الصائم تحت الـ 100 الطبيعي و70 أو 80 الأفضل، ومن 100 لـ 125 مرحلة ما قبل السكر ومن 126 فيما فوق مريض سكر.

وبعد تناول الطعام تكون نسبة من 140 لـ 200 ولكن إذا تخطت النسبة الـ 200، فهذا يشير، لوجود مشكلة في نسبة السكر في الدم.