الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشارية تكشف إجراءات وقائية خلال فترة انقطاع الطمث.. لا تفوتيها

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 11:00 ص
انقطاع الطمث
انقطاع الطمث


انقطاع الطمث المقصود به انتهاء الدورة الشهرية أي انتهاء فترة الحيض، حيث يمكن أن تتعرض له المرأة في عمر من 40 لـ 50 عاما.

ولا بد من مراجعة الطبيب في هذه الفترة لمعرفة ما الإجراءات التي يجب اتباعها للحفاظ على صحتك دون التأثير على الصحة النفسية، وتناول العلاج المتاح والعمل على تغيرات نمط الحياة وتلقي العلاجات الهرمونية.

إجراءات وقائية اتبعيها فترة انقطاع الطمث

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية ما كشفته الدكتورة منال موسى، استشارية التوليد وأمراض النساء، بعض الإجراءات الوقائية المفترض اتباعها لكي تحافظ كل سيدة على صحتها في فترة انقطاع الطمث.

وقالت استشارية التوليد وأمراض النساء لكل سيدة في فترة انقطاع الطمث، لا بد من الحافظ على الحصول على قدر كافي من النوم وعلى نظام نوم ثابت يوميا قدر المستطاع.

ولفتت استشارية التوليد وأمراض النساء، إلى ضرورة حماية الجسم والحفاظ عليه من خلال الحصول على الراحة الكافية ومنع التعرض للإرهاق ولا الإجهاد.

وأشارت طبيبة النساء والتوليد إلى أنه يجب الحفاظ على تناول نظام غذائي جيد، مع الحرص على تناول الطعام الغني بالكالسيوم للحفاظ على صحة العظام خصوصا إدراج اللبن ضمن النظام الغذائي ومنتجات الألبان من ضمنها الزبادي والأجبان.

ونصحت طبيبة النساء والتوليد بضرورة ممارسة التمارين الرياضية وخاصة من المشي والجري لتحقيق القوام المناسب والتخلص من تراكم الدهون في الجسم والحماية من المخاطر الصحية، مشيرة إلى ضرورة ممارسة بعض الأنشطة المريحة نفسيا من اليوجا أو التأمل.

وفي فترة انقطاع الطمث لا يجب على المرأة العزلة ولا بد من التحدث مع الآخرين والخروج معهم وبخاصة من يمرون بهذه المرحلة لتلقي الدعم منهن وتشجيع بعضهن البعض.

انقطاع الطمث 

مؤشرات تؤكد الدخول في مرحلة انقطاع الطمث

وعن المؤشرات التي تسبق انقطاع الطمث وتؤكد أن المرأة تدخل في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية تتمثل في النقاط التالية:-

  • الشعور بعدم انتظام في الدورة الشهرية
  • الإصابة بجفاف المهبل
  • الهبات الساخنة
  • الشعور بالقشعريرة والتعرق الليلي
  • وجود مشكلة في النوم والتعرض للاضطرابات ليلا
  • تغيرات المزاج
  • بشرة جافة وشعر متساقط وأظافر متقصفة
  • زيادة في الوزن واكتساب وزن إضافي