الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الاستحاضة؟.. اعرفي أسبابها وأعراضها

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 01:01 م
ما هي الاستحاضة؟
ما هي الاستحاضة؟


ما هي الاستحاضة ؟.. تتعرض المرأة لتغيرات هرمونية منذ بدء البلوغ وحدوث الطمث، كما تختلف الدورة الشهرية عند بعض النساء عن الأخريات، فمنهن من تعاني آلام كثيرة أثناء الدورة الشهرية أو بعدها، ومن الممكن أن يحدث نزيف أو تنقيط قبل الدورة الشهرية أو بين الدورتين يسمى الاستحاضة.

ما هي الاستحاضة؟

وحسب موقع "ويب طب"، فالاستحاضة عبارة عن نزف مهبلي يحدث على فترات غير منتظمة، أو بشكل مستقل عن الحيض أو الدورة الشهرية، ويختلف سواء في المدة أو التوقيت أو الكمية، حيث من الممكن أن تستمر الاستحاضة إلى ما بعد الحيض الطبيعي، أو قد يكون ما بين الدورتين بشكل متقطع أو متصل، كما قد يرافقها بعض الأعراض التي تشبه أعراض الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تسبب الاستحاضة بعض الآلام لدى بعض النساء، كما يمكن أن تشكل اضطرابات أساسية ومضاعفات خطيرة لدى البعض الآخر، ومن أمثلة تلك الاعراض ما يلي:

  • مشاكل في بطانة الرحم.
  • نزيف في الرحم قد يسبب فقر دم كبير.
  • غزارة الطمث.

ما أسباب الاستحاضة؟

وهناك عدد من العوامل تسبب الاستحاضة منها:

خلل الهرمونات، حيث يؤدي الخلل في الهرمونات أو التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة وخاصة في هرموني الإستروجين والبروجسترون المسؤولين عن تنظيم الدورة الشهرية إلى حدوث التنقيط والذي يُعد نزيف غير طبيعي يحدث في الرحم، كما أن بعض الأمراض قد تسبب خللًا في الهرمونات مثل: المشاكل في الغدة الدرقية، بدء أو إيقاف حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى المشاكل الصحية التي تصيب المبايض.

تعد الأورام الليفية الرحمية سببًا من أسباب الاستحاضة عند المرأة

أورام ليفية رحمية، وتعد الأورام الليفية الرحمية سببًا من أسباب الاستحاضة عند المرأة، وهي أورام غير سرطانية تتكون في الرحم، ويمكن أن تسبب العديد من المشاكل، مثل آلام الحوض، وألم أسفل الظهر، كذلك الجماع المؤلم للمرأة، ومشاكل صحية في المسالك البولية، وعادةً ما تكون الأورام الليفية حميدة، وقد تتقلص وتختفي من تلقاء نفسها، وبالتحديد عند كبر سن المرأة أو ما يسمى بسن اليأس.

مضاعفات الحمل، ويمكن أن يتسبب الإجهاض والحمل خارج الرحم في حدوث نزيف الرحم، حيث يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة الملقحة نفسها في قناة فالوب بدلًا من الرحم؛ ولذلك يجب استشارة الطبيب؛ لأنه يؤدي إلى حدوث نزف مهبلي أثناء الحمل.

أورام السرطان، وهناك أنواع من مرض السرطان تسبب حدوث نزيف غير طبيعي للرحم، أو بقع دم، أو أشكال أخرى من الإفرازات المهبلية، ومنها سرطان المبيض، وسرطان الرحم، وسرطان المهبل، بالإضافة إلى سرطان الحوض.

الأدوية، ويمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية نزفًا مهبليًا بين فترات الدورة الشهرية، مثل مميعات الدم، وأدوية الغدة الدرقية، والأدوية الهرمونية؛ لذلك يجب استشارة الطبيب في حال حدوث ذلك.

فترة ما قبل سن اليأس، وخلال فترة ما قبل سن اليأس، تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة، وقد تظهر بعض البقع، أو قد يحدث نزيف خفيف أو أكثر غزارة عن المعتاد، وهو ما يُعرف بالتنقيط.