الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اللحوم الحمراء مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني| دراسة

الخميس 22/أغسطس/2024 - 05:00 ص
اللحوم الحمراء..
اللحوم الحمراء.. أرشيفية


يرتبط تناول اللحوم الحمراء بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وفقًا لتحليل لأكثر من 19 مليونا بالغ من 20 دولة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جنوب شرق آسيا، مما يوفر "الدليل الأكثر شمولًا حتى الآن".

اللحوم الحمراء والسكري من النوع 2

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة The Lancet Diabetes and Endocrinology، فإن تناول ثلاثة أنواع مختلفة من اللحوم بكميات يومية محددة - 50 جرامًا من اللحوم المصنعة، و100 جرام من اللحوم الحمراء غير المصنعة، و100 جرام من الدواجن - كان مرتبطًا بزيادة بنسبة 15٪ في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 للحوم المصنعة، وزيادة بنسبة 10٪ للحوم الحمراء غير المصنعة، وزيادة بنسبة 8٪ للدواجن.

أبرزت مجموعة الباحثين من عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل والمكسيك، أنه في العديد من أجزاء العالم، يستهلك الناس المزيد من اللحوم من المستويات الموصى بها، والتي ارتبطت بأمراض غير معدية مثل مرض السكري من النوع 2.

ومع ذلك، قالوا إن جميع الأدلة الموجودة تستند إلى حد كبير على دراسات من بلدان ذات دخل مرتفع، وخاصة في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وقد شملت الدراسة 31 مجموعة من مشروع InterConnect، وجمعت البيانات من دراسات علمية مختلفة وسجلات على الإنترنت، بما في ذلك معلومات غير منشورة. 

ومن إجمالي 1966444 مشاركًا، أصيب أكثر من 100000 فرد بمرض السكري من النوع 2 خلال فترة المتابعة المتوسطة التي استمرت 10 سنوات.

وكتب المؤلفون: "كانت الارتباطات الإيجابية بين اللحوم الحمراء غير المصنعة واللحوم المصنعة مع الإصابة بمرض السكري من النوع 2 كبيرة في منطقة الأمريكتين (13 في المائة و17 في المائة على التوالي)، وفي المنطقة الأوروبية (ستة في المائة و13 في المائة)، وفي منطقة غرب المحيط الهادئ وشرق آسيا (17 في المائة و15 في المائة)".

وقد حسبوا أن استبدال 50 جرامًا من اللحوم المصنعة بـ 100 جرام من اللحوم الحمراء غير المصنعة يقلل من متوسط ​​خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة سبعة في المائة.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبط استبدال 50 جرامًا من اللحوم المصنعة بـ 100 جرام من الدواجن يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 10 في المائة.

ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي دليل على أن استبدال اللحوم الحمراء غير المصنعة بالدواجن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.