الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب مرض هيرشسبُرونج.. العامل الوراثي أبرزها

الخميس 22/أغسطس/2024 - 05:00 م
أسباب مرض هيرشسبُرونج
أسباب مرض هيرشسبُرونج


أسباب مرض هيرشسبُرونج.. ترغب العديد من الأمهات في معرفة أسباب مرض هيرشسبُرونج، الذي يطلق عليه أيضًا تضخم القولون الخلقي، لاسيما اللاتي يعاني أطفالهن من هذه الحالة المرضية التي تصيب الأمعاء الغليظة أو القولون وتسبب حدوث مشاكل عديدة في التبرُّز، وفي أغلب الحالات تظهر تلك الحالة عند الولادة أى أنها حالة خلقية؛ لذا سنتعرف فيما يلي على أسباب مرض هيرشسبُرونج.

أسباب مرض هيرشسبُرونج

يشير الدكتور أحمد فارس، استشاري جراحة الأطفال، إلى أن أسباب مرض هرشسبرونج غير معروفة حتي ذلك اليوم، منوهًا بأنه يحدث في بعض العائلات وقد يرتبط، بوجود طفرة جينية.

ويوضح استشاري جراحة الأطفال أن مرض هرشسبرونج عادة ما يحدث في حال عدم اكتمال تكون الخلايا العصبية في القولون بدى الطفل، إذ أن الأعصاب التي توجد في القولون تتحكم في انقباضات العضلات التي تحرك الطعام عبر الأمعاء، وبودون هذه الانقباضات، يظل البراز بالأمعاء الغليظة.

طفل يعاني من الإصابة بمرض هيرشسبُرونج 

عوامل خطر الإصابة بمرض هيرشسبُرونج

وعن عوامل خطر الإصابة بمرض هيرشسبُرونج، ينوه الدكتور أحمد فارس، إلى أن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطورة الإصابة بمرض هيرشسبُرونج، ومن أبرزها ما يلي:

  • إصابة أحد الإخوة أو الأخوات بمرض ‎هرشسبرونج؛ إذ أنه من الأمراض التي قد تنتقل بالوراثة.
  • أو في حال كان الشخص ذكرًا، إذ أن الإصابة بمرض ‎هرشسبرونج أكثر شيوعًا بين الذكور عن الإناث.
  • أو في حال الإصابة بحالات مرضية موروثة أخرى؛ إذ عادة ما يرتبط مرض ‎هرشسبرونغ ببعص الأمراض الموروثة كمتلازمة داون وغيرها من الاضطرابات التي يولد بها الطفل ومنها: مرض القلب الخلقي.

كيفية اكتشاف مرض هيرشسبرونج؟

ولمن يرغب في معرفة كيفية اكتشاف مرض هيرشسبرونج؟ يوضح استشاري جراحة الأطفال، أنه فقي العادةً يتم استخدام خزعات المستقيم؛ لتأكيد أو استبعاد تشخيص مرض هيرشسبرونغ، لافتا إلى أنه أثناء عمل خزعة المستقيم، يقوم الطبيب بأخذ قطع صغيرة من الأنسجة من المستقيم، وبعدها يقوم أخصائي علم الأمراض بفحص الأنسجة تحت المجهر للبحث عن علامات مرض هيرشسبرونج.