الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دلالات قراءات تحليل السكر العشوائي.. كيف تحمي نفسك من الإصابة؟

الخميس 22/أغسطس/2024 - 04:00 م
دلالات قراءات تحليل
دلالات قراءات تحليل السكر العشوائي


دلالات قراءات تحليل السكر العشوائي.. تحليل السكر العشوائي هو اختبار يستخدم لقياس مستوى السكر في الدم بشكل فوري، دون الحاجة إلى صيام مسبق، ويعتبر أحد أساليب تقييم مستوى السكر في الدم، كما انه يساعد في تشخيص مرض السكري ومراقبة السكري من النوع الثاني.

دلالات قراءات تحليل السكر العشوائي

وحسب الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة، فعادةً يتم إجراء اختبار السكر العشوائي في العيادات الطبية أو الصيدليات.

ما معنى أرقام قراءات تحليل السكر العشوائي؟

تحليل السكر العشوائي يقيس مستوى السكر في الدم في اللحظة الحالية، والنتيجة التي يتم الحصول عليها عادةً تُعبر عنها بالقيمة المطلقة لتركيز السكر في الدم، وتُقدم عادةً بوحدة ميليجرام/ديسيلتر (mg/dL).

في الغالب، يعتبر مستوى السكر الطبيعي في الدم عند الصيام قبل تناول الطعام هو حوالي من 70-100 ميليغرام/ديسيلتر، ومن المهم أن يتم تفسير القراءة بالنسبة للشخص الفردي وحسب التوجيهات الطبية المحددة.

وإذا كانت قراءة تحليل السكر العشوائي تشير إلى قيمة أقل من 70 ميليغرام/ديسيلتر، فقد يشير ذلك إلى انخفاض مستوى السكر في الدم أي حالة من هبوط سكر الدم. وفي حال كانت القراءة أعلى من 100 ميليغرام/ديسيلتر، فقد يشير ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

ومن المهم العلم أن القيم المحددة للحدود الطبيعية والمعترف بها قد تختلف بين المؤسسات الطبية وتعتمد على العوامل الفردية والسياق السريري. لذا، من المهم التوجه للطبيب أو الخبير الطبي الخاص بك لتفسير نتائج تحليل السكر العشوائي وتقييم حالتك الصحية بشكل شامل.

متى يكون تحليل السكر العشوائي مطلوبا؟

ويكون تحليل السكر العشوائي مطلوبا إذا كان هناك اشتباه في الإصابة بمرض السكري نتيجة للشعور بعدة أعراض، مثل:

عطش مفرط.

تبول متكرر.

تعب مستمر.

تغيرات في الوزن

شعور بالجوع على غير المعتاد.

وتأخر التئام الجروح.

مراقبة مستوى السكر في الدم، حيث يُستخدم لمراقبة مستوى السكر في الدم في اللحظة الحالية، ويمكن استخدامه من قبل مرضى السكري لتقييم تأثير العلاج وضبط السكر في الدم.

الكشف عن التغيرات المفاجئة في مستوى السكر، و يُستخدم أيضا لاكتشاف تغيرات مفاجئة في مستوى السكر في الدم، مثل الهبوط الحاد أو الارتفاع الشديد في السكر، ويمكن أن يساعد في اتخاذ إجراءات فورية للتحكم في الحالة.

طرق الوقاية من السكري

وهناك طرق للوقاية من الإصابة بمرض السكري منها:

الحفاظ على وزن صحي فالسمنة وزيادة الوزن تعد عوامل خطر رئيسية للإصابة بالسكري، وهذا من خلال تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.

ممارسة التمارين الرياضية، فقط قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل: رياضة المشي، الجري، السباحة، رياضة ركوب الدراجات، أو أي نشاط آخر تستمتع به. 

يساعد التمرين البدني، على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتنظيم مستوى السكر في الدم.

تناول وجبات صحية، ويجب تضمين الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية في نظامك الغذائي اليومي، كما يفضل تجنب الطعام المصنع والمشروبات الغازية والحلويات المعالجة بالسكر والدهون المشبعة العالية.

التحكم في مستوى الإجهاد، فيمكن أن يؤدي التوتر المستمر والإجهاد إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري، جرب تقنيات إدارة الإجهاد مثل الاسترخاء والتأمل واليوجا، وتأكد من أنك تعطي نفسك وقتًا كافيًا للراحة والاسترخاء.

المتابعة الدورية، فلابد من زيارة الطبيب بانتظام لفحص صحتك وفحص مستوى السكر في الدم والتأكد من عدم وجود أي عوامل خطر أو تغيرات تستدعي اتخاذ إجراءات وقائية إضافية.