الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل مع الغضب وإدارته بشكل جيد وأسبابه.. لماذا عليك معرفة كل هذا؟

الخميس 22/أغسطس/2024 - 04:30 م
الغضب
الغضب


الغضب صفة سيئة وتؤثر على صحتك النفسية، وتسبب لك مشكلة مع المحيطين بك، ووفقا لخبراء الصحة؛ فمن المحتمل أن يصل بك الأمر للعنف اللفظي والجسدي، ولابد من التعامل مع الغضب وإدارته بشكل جيد.

وفي السطور التالية، نكشف كيفية التعامل مع الغضب وإدارته بشكل جيد، وفقا لما كشفه موقع تايمز ناو، للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، وخاصة وأنه يمكنك التعرض للغضب نتيجة التوتر الشديد والقلق والاكتئاب أو عندما تكون مشكلة عقلية أو تصاب بالحزن الشديد.

أعراض الشعور بالغضب 

وهناك بعض الأعراض عند الشعور بالغضب، منها ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب والتوتر والقلق ووجود مشكلة في العضلات والإحباط.

كيفية التعامل مع الغضب وإدارته بشكل جيد

كيفية التعامل مع الغضب وإدارته بشكل جيد

وعند الغضب يخرج الشخص عن السيطرة وينفعل بشكل كبير ويؤثر على حياته المهنية ولا بد من طلب المساعدة واستشارة الطبيب للعلاج، وعن كيفية التعامل مع الغضب وإدارته بشكل جيد، يجب التعبير عن المخاوف التي تنتابك وعند الهدوء من الغضب يمكنك التفكير بوضوح

ونصح الأطباء بضرورة التأكيد من التعبير عن المخاوف والاحتياجات بوضوح، مع أخذ قسط من الراحة للخروج من حالة الغضب التي تتملكك.

ووفقًا للخبراء، يجب الحرص على مسامحة من أخطأ في حقك وجعل الغضب ينتابك، كما يجب التعلم من الموقف، والتخلص من التوتر عن طريق الضحك؛ فهي طريقة جيدة للتخفيف من حدة الغضب. 

والتمارين الرياضية تساعد على التقليل من التوتر الذي يجعلك تغضب، كما يوصى الخبراء بممارسة تمارين التنفس العميق مع الاستماع إلى الموسيقى وكتابة المذكرات أو ممارسة اليوجا والتأمل. 

أسباب الشعور بالغضب

وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعر بالغضب ومنها العامل الوراثي والتغيرات الهرمونية في الجسم، ومن بين الأسباب الأخرى:

  • التعرض للمشاكل في العمل
  • التعرض للإساءة من المحيطين
  • الشعور بالرفض والخوف والتهديد
  • التفكير في ذكريات صادمة
  • الضغط الزائد مما يجعل الشخص طاقته لا تتحمل
  • الإصابة بالإجهاد والإرهاق البدني والنفسي
  • التعرض للاضطرابات النفسية الناتجة عن إدمان الكحول