الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نتائج أفضل خلال التعافي.. استشاري يكشف أهمية جراحة تثبيت كسور الكعب

الخميس 22/أغسطس/2024 - 11:00 م
جراحة تثبيت كسور
جراحة تثبيت كسور الكعب


جراحة تثبيت كسور الكعب.. كسور عظم الكعب من الكسور العظمية الشائعة، وتمثل 2% من جميع كسور الجسم وتشكل 60% -65% من جميع كسور عظام القدم، وأخذ طبيب العظام في الاعتبار عدة عوامل عند التخطيط لعلاج كسور الكعب منها سبب الإصابة، وصحة المريض العامة، وأيضا شدة الإصابة، ومدى تلف الأنسجة المحيطة بالعظام.

جراحة تثبيت كسور الكعب

وحسب الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام فمعظم كسور الكعب تتسبب في توسع العظام وتقصيرها أي تغيير الهيكل الطبيعي لعظام الكعب، ولذا فإن الهدف من العلاج هو استعادة الشكل التشريحي الطبيعي للكعب، وبشكل عام، المرضى الذين تتم لديهم استعادة الشكل الطبيعي للعظمة يكون لديهم نتائج أفضل أثناء التعافي، وفي معظم الحالات فإن إعادة تكوين واستعادة تشريح الهيكل الطبيعي للكعب يتطلب التدخل الجراحي، ويتم علاج كسور الكعب من خلال التدخل الجراحي في حالة أن العظام قد تحركت العظام من مكانها وتحركت بشكل بعيد.

متى يمكن اجراء جراحة تثبيت كسور الكعب؟

وحول متى يمكن اجراء جراحة تثبيت كسور الكعب؟، فإذا لم يكن هناك جرحا في الجلد عند منطقة الكسر وقت الإصابة، فقد يوصي طبيب العظام بالانتظار حتى يزول التورم قبل إجراء جراحة تثبيت كسر الكعب، ولذلك قد يطلب الطبيب من المريض رفع ساقه وإبقائها ثابتة لعدة أيام بهدف تقليل التورم ومنح الجلد المصاب فرصة للتعافي، والانتظار قبل العملية الى ان يقل التورم يؤدي إلى تحسين تعافي المريض بشكل عام من الجراحة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

معظم كسور الكعب تتسبب في توسع العظام وتقصيرها

وقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة مبكرة للكسور المفتوحة أي الكسور التي تم حدوث شق في الجلد لأنها تعرض موقع الكسر للهواء المحيط والأتربة مما يزيد من خطر الإصابة، وفي حالة الإصابة بكسر مفتوح يتم التدخل الجراحي على الفور ويقوم الطبيب أثناء الجراحة بتنظيف الجرح وإزالة الأنسجة التالفة، وقد يوصى الطبيب أيضًا بإجراء جراحة مبكرة لبعض الكسور الأخرى بعيدًا عن الكسور المفتوحة.

أما إذا نتج عن كسر عظمة الكعب شد قطعة من العظام بوتر العرقوب، بعيدًا عن العظم فيتم اللجوء للجراحة عاجلا لتقليل فرصة تلف الجلد حول وتر العرقوب.

كيفية جراحة تثبيت كسور الكعب؟

ويتم استخدام الأنماط التالية لأنواع مختلفة من كسور العقب ومنها:

تثبيت الكسور من خلال فتحات صغيرة بمسامير طويلة، وذلك إذا كانت القطع العظمية المكسورة كبيرة، فيمكن في بعض الأحيان إعادتها إلى مكانها دون إحداث شق كبير. ثم يتم إدخال مسامير خاصة من خلال شقوق صغيرة في الجلد لتثبيت الكسر معًا.

تثبيت الكسور بالشرائح والمسامير، وفيها يتم إجراء شق مفتوح لإعادة وضع العظام في وضعها الطبيعي. يتم تثبيتها بالألواح المعدنية والمسامير.