الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تنصح كبار السن بالابتعاد عن هذه الأطعمة.. أبرزها البيض النيء

الأحد 25/أغسطس/2024 - 01:00 م
تقديم الطعام لكبار
تقديم الطعام لكبار السن


كبار السن يجب عليهم الالتزام بنظام غذائي جيد للحماية من أي مشاكل صحية، فكلما تقدم بك العمر هناك بعض الأطعمة لا ينصح بتناولها حفاظا على صحة الجهاز الهضمي.

الأطعمة الممنوع تقديمها لكبار السن 

ونستعرض لكم عبر صحة 24، ما كشفته الدكتورة صوفيا كارداشوف، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، عن الأطعمة الممنوعة لكبار السن، لمنع الإصابة بالعدوى والأمراض، وللحماية من العواقب المزعجة.

الامتناع عن تقديم الجريب فروت  لكبار السن

وقالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إنه يجب على كبار السن تجنب الجريب فروت، وهذا لأنه لا يتوافق مع بعض الأدوية، مما يقلل مفعولها، محذرة من تناول البيض النيء، لكي لا يتعرض الشخص لأي عدوى مرضية.

وأضافت: الجريب فروت يتفاعل مع الأدوية التي تستخدم لخفض مستويات ضغط الدم وأدوية القلق والأرق، فلا ينصح بتقديمها لكبار السن إلا بعد الرجوع للطبيب أولا.

تقديم الطعام لكبار السن 

تجنب الأطعمة الدهنية والساخنة

ومن ضمن الأطعمة الضارة لكبار السن، تشير «كارداشوف»،  إلى تجنب الأطعمة الدهنية والساخنة والحادة والمليئة بالتوابل، وهذه الأطعمة تتسبب في مشاكل الغشاء المخاطي للمعدة، ومن المعروف أنه يتباطأ تجدده لدى كبار السن وهذ يكون بسبب اضطراب في عملية التمثيل الغذائي.

الابتعاد عن تناول المعلبات والنقانق 

ولفتت إلى أن المعلبات والنقانق ضارة بصحة كبار السن وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح فلا ينصح بتقديمها لكبار السن، لأنها تؤدي لحدوث وذمة ومن الأفضل استبدال السكريات والحلويات بالعسل والفواكه الطازجة.

تجنب تناول الأطعمة النيئة

وحذرت من تقديم لكبار السن الأجبان الزرقاء والأطباق التي يتم تحضيرها من البيض واللوم والأسماك وخاصة النيئة والتي لم تخضع للمعالجة حراريا، لان أي طعام نيئ يسبب العديد من الأمراض والالتهابات الخطيرة، ومع تقدم الشخص في العمر يحدث ضعف لمنظومة الجهاز المناعي وبالتالي قد تسبب مضاعفات خطيرة.

ماذا يحدث لكبار السن عند تناول البيض النيئ؟

ويصاب كبار السن بالسلمونيلا وهذا عند تناول البيض النيئ ويظهر العديد من الأعراض عليهم منها التقيؤ والغثيان والإسهال ويحدث فقدان الكهارل والبوتاسيوم ومن المحتمل الإصابة بالسكتة القلبية، حسب قول طبيبة الجهاز الهضمي.