الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حماية كبار السن من الأمراض.. عادات صحية لا تفوتها

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 09:00 ص
 كبار السن
كبار السن


كبار السن مع تقدمهم في العمر يواجهون العديد من المشاكل الصحية وبخاصة من لم يحافظ على صحته في وقت مبكر من العمر.

ويتعرض كبار السن لضعف النظر وفقدان كثافة العظام وهشاشتها وعدم القدرة على تذكر الأشياء بشكل جيد والتركيز ينخفض مع الوقت.

حماية كبار السن من الأمراض

فمع التقدم في العمر يكون الشخص أكثر عرضة للخرف والتعرض لالتهاب المفاصل، والمعاناة من مشاكل الصحة مثل أمراض الجهاز التنفسي ومرض ألزهايمر والسكري.

ووفقا لموقع «ذا هيلث سايد»، نكشف عن ما يجب فعله من جانب كبار السن لاتباع نمط صحي متوازن والحماية من الأمراض المتعددة والتمتع بصحة جيدة في سن كبيرة.

 كبار السن

الجلوس تحت أشعة الشمس للحصول على فيتامين د

كبار السن يعانون من نقص فيتامين د في الجسم ولا بد من الحصول عليه عن طريق الجلوس تحت أشعة الشمس لأنها مصدر طبيعي للحصول على فيتامين د المفيد لصحة العظام والأسنان، والمدة المناسبة للجلوس تحت أشعة الشمس تكون 15 دقيقة على الأقل يوميا.

ممارسة التمارين الرياضة واليوجا

كبار السن يمكنهم ممارسة التمارين الرياضية واليوجا للحفاظ على حركة الجسم والحماية من الامراض، كما أن التمارين مفيدة لدعم صحة العظام والأمعاء والوظيفة الإدراكية للأشخاص، والأفضل ممارسة رياضة المشي من 30 لـ 40 دقيقة يوميا.

ويجب ممارسة اليوجا فهي تعتبر أفضل وسيلة للوقاية من هشاشة العظام والأمراض الأخرى الشائعة عند كبار السن، ومن الأفضل ممارسة اليوجا يوميا وبشكل جيد، لتجنب المشاكل الصحية، وتعزيز مرونة الجسم وتقوية العظام وحماية الرئتين.

ممارسة تمارين التنفس وإجراء الفحص الطبي

ويجب ممارسة تمارين التنفس لكبار السن للعمل على تحسين وظائف الجهاز التنفسي، وبخاصة لأن المسنين يواجهون مشكلة في التنفس نتيجة لانخفاض سعة الرئة، وتمارين التنفس مفيدة لتعزيز التنفس وجودة النوم والتركيز والذاكرة وتحسين وظائف المخ ودعم صحة القلب والحماية من الأمراض المزمنة. 

ويجب إجراء الفحوصات الطبيبة للعناية بصحة كبار السن، والفحوصات المنتظمة جيدة لمنع التعرض للمخاطر الصحية ومنع الإصابة بأمراض القلب وتجنب الإصابة بالأمراض والعلاج السريع في حالة وجود مشكلة صحية تستدعي الفحص.