الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية اكتشاف إصابتك بقصور القلب.. اختبار منزلي سريع

الخميس 22/أغسطس/2024 - 05:01 ص
قصور القلب
قصور القلب


يمكنك اكتشاف إصابتك بـ قصور في القلب عن طريق إجراء اختبار منزلي بسيط لمعرفة المشكلة والعلاج، نظرا لأن قصور القلب من الأسباب الرئيسية التي تسبب الوفاة حول العالم؛ وبخاصة في حالة تلقي الرعاية الطبية الكافية.

كيفية اكتشاف إصابتك بقصور القلب

ووفقا لفريق من الباحثين، تبين أنه يمكن نقل فحص القلب من المختبر للمنزل وهذا عن طريق تطوير أولي لجهاز استشعار كهروكيميائي، وهو شبيه باختبار فيروس كورونا (كوفيد-19)، ويعمل على قياس مستويات اثنين من المؤشرات الحيوية لقصور القلب في أقل من ربع ساعة عن طريق قطرة لعاب فقط.

ووفقا لما كشفه طالب الدراسات العليا تري بيتمان، من جامعة ولاية كولورادو، فإن البحث سيتم تقديمه في الاجتماع الخريفي للجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS)، معلنا أن الجهاز سيكون مثالي للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بقصور القلب ولم يكن لديهم وقت للوصول للمستشفى.

وقال إنه يمكن للفرد استخدام الاختبار المطور، والاختبار يسمى «اختبار المناعة الكهروكيميائي»، وهو قائم على الشعيرات الدموية (eCaDI).

قصور القلب 

وهذا الاختبار غرضه فحص قصور القلب، لمعرفة حالتك الصحية كل فترة بدلا من الانتظار 6 شهور، حيث إن الاختبار القائم على الشعيرات الدموية يتكون من عدة طبقات، وهما كما يلي:-

  • الطبقة العلوية: تحتوي من البلاستيك على ثقوب صغيرة لتحميل عينة اللعاب.
  • الطبقة البلاستيكية الوسطى: تحتوي على قنوات مقطوعة بالليزر لسحب اللعاب.

ويوجد ألياف بين الطبقات وتحتوي على مركبات تتفاعل مع اللعاب، مع قياس بروتينات العلامتين الحيويتين وهما:-

  • Galectin-3
  • S100A7

وهذا عندما يتم تطبيق تيار كهربائي على الجهاز، حيث قام الباحثين بإضافة عينات لعاب بشرية موحدة مع مستويات العلامتين الحيويتين، وجاءت النتائج أن الاختبار اكتشف بدقة Galectin-3 وS100A7 في اللعاب.

والاختبارات تعتبر خطوة أولى نحو مستشعر كهروكيميائي قوي لاكتشاف علامات فشل القلب، والاختبار سيتم تجربته على البشر من لديهم صحة جيدة ومن يعانون من فشل القلب.

ويعتبر الإجراء الحالي لفحص قصور القلب هو اختبار الدم، ويتم فحص الشخص مرتين في العام من جانب طبيب الرعاية الصحية، ويقيس مستويات ببتيد مدر للصوديوم من النوع B (بروتين يشير لعمل القلب بجهد أكبر).