الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تناول الماء بكميات كبيرة.. هل ينقص الوزن؟

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 10:00 ص
المياه
المياه


إذا تناولت المياه بكميات قليلة يصاب الجسم ببعض الأعراض ومنها الضعف وانخفاض في مستويات ضغط الدم وتغير لون البول للداكن، وفقا لـ «هارفارد هيلث».

وفي الطقس الحار ومع ارتفاع درجات الحرارة لا بد من تناول المزيد من المياة لأن الجسم يخرج العرق أكثر من المعتاد أو عند ممارسة التمارين فيفقد الجسم المزيد من السوائل والتي تؤدي لاحتياج الجسم للمياه.

أسباب تناول الماء بكميات كبيرة

وقالت الدكتورة شارلوت نورتون، متخصصة النحافة، إنه يجب الحفاظ على ترطيب الجسم حيث يتطلب تناول المزيد من المياه وهذا لعدة أسباب منها إنقاص الوزن.

المياه

إذابة الدهون في الجسم ولا يرفع نسبة السكر في الدم

وأضافت: يذيب الماء الدهون في الجسم ولا يرفع نسبة السكر في الدم أو الأنسولين وهو يعتبر من أفضل الطرق المثلى لإنقاص الوزن، حيث يجب معرفة المقدار المسموح به يوميا.

المياه تجعل الشخص يتحكم في الرغبة الشديدة في الجوع

واستكملت: المياه تجعل الشخص يتحكم في الرغبة الشديدة في الجوع حيث يشغل حيزا كبيرا في المعدة مما يشعر بالامتلاء ويرسل الإشارات للمخ؛ لكي يتوقف عن طلب الطعام وبهذا لا يشعر الشخص بأنه جائع.

المياه يعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي

ولفتت طبيبة النحافة، إلى أن السبب الذي يجعلك تكثر من تناول المياه هو تحفيز عملية التمثيل الغذائي، حيث إنها تعتبر عملية كيميائية يحول الجسم من خلالها الطعام والشراب لطاقة، وتناول المياه له دور فعال في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

ووفقا للدراسات؛ تبين أن شرب 500 مل من المياه يوميا يزيد من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 30%، والجسم يتمكن من حرق السعرات الحرارية، مؤكدة أنه يساعد على هضم الطعام وفقدان الوزن والترطيب والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحفيز الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن.

منع التعرض للإمساك وتجنب مشاكل الهضم

والمياه لها دور فعال في منع التعرض للإمساك وحدوث مشكلة في الهضم حيث تساعد في عملية الإخراج بشكل جيد ومنع التعرض للجفاف الذي يسبب التوتر والارتباك، بجانب دعم وتعزيز الصحة العقلية للأفراد وتحسين التركيز والمزاج وتجنب القلق والتوتر وجلب السعادة للأشخاص.