الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تغذية تحدد الأطعمة التي تسرع عملية الشيخوخة.. هل تتناولها؟

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 01:11 م
الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة للبشرة


النظام الغذائي الجيد مناسب لصحة أفضل وللحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد في وقت مبكر من العمر، ولكن هناك بعض الأشخاص يتبعون نظاما غير مناسب مما يؤدي لتسريع عملية الشيخوخة.

ونستعرض لكم ضمن السطور التالية أفضل التفاصيل حول الأطعمة التي تبطئ عملية الشيخوخة، والأطعمة التي يجب الابتعاد عنها بمنع ظهور التجاعيد في عمر مبكر.

وقالت الدكتورة بولينا جورافليوفا، اختصاصية التغذية الروسية، إن النظام الغذائي إذا كان غير جيد يترك آثار سلبية على مظهرك والبشرة تصبح خالية من نضارتها وبها خطوط دقيقة وتجاعيد.

أسباب الشيخوخة المبكرة

وبالإضافة إلى ذلك، فالعوامل الوراثية لا تؤثر على تطور الشيخوخة وسرعة ظهورها وحدها، ولكن العادات الغذائية السيئة له عامل كبير في ظهور التجاعيد.

وتضيف: الأكسدة تعتبر عملية طبيعية، ولكنها عند انحسارها في عملية الاختزال فقط ينهار كل شيء، والخلايا تفقد حيويتها ويصبح الشخص أكبر في السن ويرجع السبب إلى الأطعمة التي يتناولها الأشخاص فمن الأفضل استبعاد الحلويات والأطعمة الدهنية والأطعمة المكررة والتي تسبب اضطراب توازن الجسم والشيخوخة المبكرة.

الشيخوخة المبكرة للبشرة 

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

وحذرت من تناول الشيكولاتة والتي تسبب التهاب مزمن في الجسم من الداخل، والكولاجين الطبيعي الموجود في الجسم يغلق بالسكر ويفقد الجلد مرونته، مشيرة إلى أن تناول الدهون الضارة ليست موجودة في الوجبات السريعة فقط وإنما متواجدة في الحلويات بشكل كبير.

ولفتت إلى أن الدهون المتحولة تعمل على زيادة كثافة الدم، وتسبب مشكلة في البشرة لدى الشباب وتظهر التجاعيد في وقت مبكر من العمر، وتتواجد في الوجبات السريعة والحلويات والسمنة النباتي وهذه الأطعمة تعمل على بطء تدفق الدم في الجسم للخلايا مما تظهر التجاعيد في البشرة ويتسبب هذا في حصول البشرة على كمية غير كافية من الاكسجين وظهور التجاعيد وفقدان الجلد لمرونته.

ومن أبرز المشروبات التي تشبب الشيخوخة المبكرة تناول الكحوليات لأنها تدمر الخلايا العصبية وخلايا الجلد ويحدث ترهل للجلد والكحول تدمر الكولاجين مما يصبح الجلد جافا ويحدث تجاعيد في البشرة ويتم ملاحظة المشاكل التي تظهر على البشرة في اليوم التالي من شرب الكحوليات.