الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طعام يسبب الإمساك.. ما خطورة الخبز الأبيض؟

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 03:00 م
طعام يسبب الإمساك
طعام يسبب الإمساك


طعام يسبب الإمساك.. يعد الإمساك واحدًا من أشهر الأمراض التي تصيب الأمعاء، وجزءا كبيرا من علاج الإمساك يكمن في تجنب الأطعمة المسببة له.

طعام يسبب الإمساك

وبحسب الدكتور محمد سعد، أخصائي الأمراض الباطنة فإن هناك العديد من الأغذية التي قد تسبب حدوث الإمساك والتي منها:

الخبز الأبيض 

ويحتوي الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض على كم ألياف أقل من المصنوع من الحبوب الكاملة، وتعد الألياف من أهم العناصر التي تساعد على الهضم، ولهذا ينبغي تضمين الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بمرضى القولون العصبي والإمساك المزمن، لتسهيل عملية الهضم وتجنب تكرار الإصابة بالإمساك. 

الموز 

والموز يعد جزءا هاما من النظام الغذائي الذي ينصح به الأطباء مرضى الإسهال، ويرجع ذلك إلى قدرته الكبيرة على إبطاء حركة الأمعاء، ما يعني ضرورة تجنب مرضى الإمساك تناول الموز خاصةً الناضج، لأنه يحتوي على قدر كبير من السكريات القابلة للتخمر، وهي من أكثر العوامل التي تقلل من حركة الأمعاء وتزيد فرص الإصابة بالإمساك. 

ثمار فاكهة الكاكا

وتعد فاكهة الكاكا واحدة من الفواكه التي تسبب الإمساك عند الإفراط في تناولها، فهي تحتوي على مركبات التانينات التي تقلل انقباض الأمعاء، ولهذا لا ينبغي تناول كميات كبيرة منها تجنبًا للإصابة بأعراض الإمساك. 

الخبز الأبيض والخبز الفينو

البيض 

والبيض من الأطعمة منخفضة الألياف، لذلك قد يؤدي تناول كميات كبيرة إلى المعاناة من الإمساك، كما تعد الحساسية من البيض من أشهر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا، لهذا السبب يشعر الكثيرون بصعوبة نسبية في هضم البيض دون أن يعلمون السبب الحقيقي وراء ذلك.

اللحوم الحمراء 

وتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء غير مناسب لمرضى الإمساك، فهي عكس اللحوم البيضاء تحتوي على قدر كبير من الدهون التي تستهلك وقتًا أطول لهضمها، كما أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة في الوجبات يأتي على حساب محتوى الألياف المتمثل في الخضروات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالإمساك. 

الأطعمة المقلية

وتعد الأطعمة المقلية من أشهر مسببات تسبب الإمساك عند الكبار والأطفال، فهي تحتوي على قدر كبير من الأملاح التي تقلل من المحتوى المائي للفضلات وتجعلها أكثر جفافًا، كما تؤدي النسبة المرتفعة من الدهون والمحتوى المنخفض من الألياف إلى تقليل الاستهلاك اليومي من الخضروات والفواكه التي تحفز من حركة الأمعاء وتحسن مستوى الهضم.